نبذة عن قسم الفيزياء PDF طباعة إرسال إلى صديق

تأسس قسم الفيزياء عام 1949 بتأسيس كلية العلوم في جامعة بغداد، وعلى مسيرة ستين عاماً كان قسم الفيزياء المنهل المعطاء الذي لا ينضب في نشر العلم وحل العديد من المعضلات العلمية فقد خرج أجيالاً كثيرة تبوأت مناصب كثيرة في داخل وخارج العراق ويتميز كذلك بأن الكثير من أبنائه أصبحوا علماء مرموقين عالمياً.

altلقد توارثت الأجيال المتخرجة من قسم الفيزياء شعلة العطاء منيرين بها طريق العلم للأجيال القادمة ومحافظين على مورثوهم العلمي والثقافي والتراثي الخاص بقسم الفيزياء الذي يتميز بوجود نمط من الحياة والعادات والتقاليد الخاصة به تختلف عن باقي الأقسام الموجودة في الكلية أو السياقات المعتادة في الأقسام والجامعات المختلفة، حيث يسود جو العائلة الواحدة بأجيالها العديدة ضمن التفاعلات والتعامل بين أعضاء القسم.

يتميز قسم الفيزياء بمواكبته للتقدم العلمي وأخر الإخبار العلمية في العالم أجمع حيث يقوم بعقد العديد من المناقشات والحلقات الدراسية والمؤتمرات التي تتناول جميع وأخر مستجدات العلوم الفيزيائية الواسعة ناهيك عن باقي العلوم ومجالات الثقافة الأخرى ليصبح منبعاً ثراً للعلوم الفيزياوية والثقافة العامة.

على مر السنين تطور قسم الفيزياء كثيراً من نواحي كثيرة علمياً وتقنياً وإدارياً وهو دوماً في حالة تجدد مستمرة حيث افتتحت فيه الدراسات العليا عام 1956 للماجستير والدكتوراه حتى أصبحت واسعة الطيف الآن وذات مكانة علمية رصينة وتوسع كذلك في مجالات البحث العلمي المختلفة الفيزيائية حتى لم يبقى مجالاً ولو كان دقيقاً ألا ولقسم الفيزياء الباع الطويل والأثر الكبير فيه.

يطمح قسم الفيزياء بكافة تدريسه إلى الأفضل والتميز أكثر علميا وثقافياً على المستوى العالمي ليَرقى الى مستويات الجامعات العالمية المتقدمة ونظراً لتقدم علوم الفيزياء وطيفها الواسع يطمح القسم إلى أن يتحول إلى كلية لعلوم الفيزياء والفلك يشمل على العديد من التخصصات العلمية الدقيقة المطلوبة لتطور البلاد والنهوض بالمستوى العلمي والتكنولوجي والثقافي نحو مستقبل مشرق لا سيما وكونه يمتلك كل الإمكانات العلمية والموارد البشرية اللازمة لإنشاء كلية لعلوم الفيزياء والفلك متميزة وبذلك تكون الأولى على مستوى العراق والدول العربية والشرق الأوسط بمستوى مثيلاتها في الجامعات المتقدمة عالمياً.

ونتيجة للتطور الحاصل في علم الفيزياء وطيفه الواسع, فقد تشكلت في القسم منذ بداية الدراسات العليا, مجاميع بحثية تطورت مع مرور الزمن لتصبح كالتالي:

1.       فيزياء الأغشية الرقيقة والتوصيلية الفائقة.

2.       فيزياء الكهروبصريات وتقانة النانو.

3.       فيزياء الليزر والجزيئية والطاقات المتجددة.

4.       فيزياء البلازما وتقانتها.

5.       فيزياء النووية والبيئية.

6.       فيزياء المواد.

 

7.       مجموعة الإستشعار عن بعد والتي أصبحت بعد ذلك وحدة مستقلة.

 

أهداف قسم الفيزياء:

يولي القسم اهتماما خاصا بالدراسات العلمية الصرفة و التطبيقية لتأهيل الطلبة نظريا و عمليا ويمكنهم من مواصله دراساتهم العليا من جهة و أن يؤدوا دور متميزا في البحث و التطير و العمل في المؤسسات العلمية و الصناعية ذات الصلة بالفيزياء.

تقسم أهداف قسم الفيزياء إلى ثلاثة أهداف ويمكن إدراجها كما يلي:

أولاً) تهيئة خريجين قادرين على إستيعاب مبادئ علوم الفيزياء في المجالات المعروفة عالمياً وكما يوضحه توزيع الكورسات للسنوات الجامعية الأربعية. يتركز العمل على الجانبين النظري والعملي لإعداد الخريج للعمل بالمجالات التالية:

·         معامل وزارة الصناعة.

·         مختبرات وزارة الصحة.

·         التشكيلات الفنية بوزارات الداخلية والدفاع.

·         المنشآت الفنية بوزارة الإتصالات ووزارة المواصلات.

·         مختبرات ومنشآت وزارة النفط.

·         مختبرات التقييس والسيطرة النوعية.

·         المنشآت الفنية التابعة لوزارة الإسكان والإعمار.

·         منشآت وزارة الكهرباء.

·         مختبرات ومنشآت وزارة البيئة.

·         مختبرات وزارة الري والموارد المائية.

·         مراكز البحوث التابعة لوزارة العلوم والتكنولوجيا.

إضافة إلى إعدادهم كمدرسين في مراكز التدريب ( وزارة التربية ووزارة التعليم العالي). يتم ذلك من خلال كورسات مكثفة لمختلف العلوم لمدة أربع سنوات يرافقها إعداد عملي من خلال جملة من المختبيرات المجهزة بالمعدات والأجهزة المتقدمة لغرض تهيئة الخريج للواجبات أعلاه.

ثانياً) تهيئة الكوادر العلمية المتقدمة في مجالات علوم الفيزياء من خلال إختيار نخبة متقدمة من الخريجين للدراسات العليا معززة بكورسات نظرية متقدمة ذات مستوى عالي ومقارب لمستوى الجامعات الأوربية والأمريكية ويتم ذلك من خلال إعتماد مناهج مقاربة عملياً ونظرياً وبأساليب التقييم نفسها إضافة إلى مقارنة أطاريح الخريجين بالأطاريح والرسائل العالمية من حيث النشر ورصانة المادة العلمية.

ثالثاً) إعداد الخريجين لإدارة المؤسسات العلمية من خلال تدريبهم ضمن فرق عمل علمية كبيرة على كيفية توزيع الأعمال العلمية ووضع جداولها الزمنية وآلية المتابعة وآلية تهيئة المستلزمات.

رابعاً) نشر الثقافة العلمية لإختصاص الفيزياء وذلك من خلال المؤتمرات والندوات التي تركز على جمع مختصين من كافة الدوائر والمؤسسات العلمية لغرض نشر بحوثهم وعرض مشاكل العمل والتباحث لحلها.

التخصصات العلمية والشهادات الممنوحة:

 يمنح القسم خريجي الدراسات الأولية شهادة (بكلوريوس علوم في الفيزياء). أما بالنسبة لخريجي الدراسات العليا فيمنح القسم شهادتي ( الماجستير والدكتوراه فلسفة) في الإختصاصات (أغشية رقيقة), (كهروبصريات), (ليزر وجزيئية), (بلازما), (نووية), (مواد), (تحسس نائي).

 

DeanCV2014

suggestion2014a

خارطة كلية العلوم الفضائية

Copyright © 2016. College of Science. Designed by Shape5.com

S5 Box