نبذة عن قسم الفيزياء PDF طباعة إرسال إلى صديق

تأسس قسم الفيزياء عام 1949 بتأسيس كلية العلوم في جامعة بغداد، وعلى مسيرة ستين عاماً كان قسم الفيزياء المنهل المعطاء الذي لا ينضب في نشر العلم وحل العديد من المعضلات العلمية فقد خرج أجيالاً كثيرة تبوأت مناصب كثيرة في داخل وخارج العراق ويتميز كذلك بأن الكثير من أبنائه أصبحوا علماء مرموقين عالمياً.

لقد توارثت الأجيال المتخرجة من قسم الفيزياء شعلة العطاء منيرين بها طريق العلم للأجيال القادمة ومحافظين على مورثوهم العلمي والثقافي والتراثي الخاص بقسم الفيزياء الذي يتميز بوجود نمط من الحياة والعادات والتقاليد الخاصة به تختلف عن باقي الأقسام الموجودة في الكلية أو السياقات المعتادة في الأقسام والجامعات المختلفة، حيث يسود جو العائلة الواحدة بأجيالها العديدة ضمن التفاعلات والتعامل بين أعضاء القسم.

يتميز قسم الفيزياء بمواكبته للتقدم العلمي وأخر الإخبار العلمية في العالم أجمع حيث يقوم بعقد العديد من المناقشات والحلقات الدراسية والمؤتمرات التي تتناول جميع وأخر مستجدات العلوم الفيزيائية الواسعة ناهيك عن باقي العلوم ومجالات الثقافة الأخرى ليصبح منبعاً ثراً للعلوم الفيزياوية والثقافة العامة.

على مر السنين تطور قسم الفيزياء كثيراً من نواحي كثيرة علمياً وتقنياً وإدارياً وهو دوماً في حالة تجدد مستمرة حيث افتتحت فيه الدراسات العليا عام 1956 للماجستير والدكتوراه حتى أصبحت واسعة الطيف الآن وذات مكانة علمية رصينة وتوسع كذلك في مجالات البحث العلمي المختلفة الفيزيائية حتى لم يبقى مجالاً ولو كان دقيقاً ألا ولقسم الفيزياء الباع الطويل والأثر الكبير فيه.

يطمح قسم الفيزياء بكافة تدريسه إلى الأفضل والتميز أكثر علميا وثقافياً على المستوى العالمي ليَرقى الى مستويات الجامعات العالمية المتقدمة ونظراً لتقدم علوم الفيزياء وطيفها الواسع يطمح القسم إلى أن يتحول إلى كلية لعلوم الفيزياء والفلك يشمل على العديد من التخصصات العلمية الدقيقة المطلوبة لتطور البلاد والنهوض بالمستوى العلمي والتكنولوجي والثقافي نحو مستقبل مشرق لا سيما وكونه يمتلك كل الإمكانات العلمية والموارد البشرية اللازمة لإنشاء كلية لعلوم الفيزياء والفلك متميزة وبذلك تكون الأولى على مستوى العراق والدول العربية والشرق الأوسط بمستوى مثيلاتها في الجامعات المتقدمة عالمياً.

    أهداف القسم

    يولي القسم اهتماما خاصا بالدراسات العلمية الصرفة و التطبيقية لتأهيل الطلبة نظريا و عمليا ويمكنهم من مواصله دراساتهم العليا من جهة و أن يؤدوا دور متميزا في البحث و التطوير و العمل في المنشأإت العلمية و الصناعية ذات الصلة بالفيزياء.

    مؤهلات الخريج 

    أدى الفيزيائيون دورا أساسيا في التطورات العظيمة التي شهدها القرن العشرون في مجال العلم والتقانه الأمر الذي دفع  بهم الى تصدر قائمة العلماء و المبدعين  في معظم بلدان العالم . عملت و لا زالت أقسام الفيزياء في الجامعات العراقية على تزويد طلبتها بالمعلومات و المهارات الأساسية الكثيرة والمتنوعة في حقول المعرفة الفيزيائية (النظرية و العملية) لتلبي حاجة مؤسسات مختلفة في المجتمع. و على هذا الأساس فان الخريج يتملك قدرا من المعلومات تؤهله في مجالات كثيرة و مختلفة بحثية و صناعية يتعامل بموجبها مع الأجهزة المتطورة التي تعتمد في صناعتها و تشغيلها على الخبرة المعرفية الكبيرة و المتنوعة. و يتأهل الخريج المتفوق لإكمال دراسته العليا  في المجالات الفيزيائية المختلفة.

     

    الخدمات التي يقدمها القسم للمجتمع

    • رفد القسم المجتمع بالخريجين من حملة البكالوريوس في علوم الفيزياء المختلفة وبعنوان معاون فيزياوي حيث بأمكانهم العمل في مختبرات و دوائر الدولة المختلفة مثل وزارة العلوم والتكنولوجيا ومنظمة الطاقة الذرية والمختبرات والمؤسسات المعنية بالبيئة ، مراكز الابحاث والمؤسسات والمختبرات المعنية بالطاقات البديلة والنظيفة، وفي المؤسسات  الصحية كالمستشفيات ومراكز الطب الذري ومراكز الفحص الحديثة، وزارة النفط، والمختبرات الانشائية والسيطرة والتقييس. 
    • رفد المجتمع بالتدريسيين المؤهلين للتدريس في جامعات القطر المختلفة. 
    • رفد المجتمع بأصحاب الشهادات العليا الماجستير والدكتوراه المؤهلين للعمل كباحثين في المجالات البحثية المختلفة والتي تواكب التقدم العلمي للفيزياء  
    • المساهمة في حل المشاكل العلمية التي تساهم في خدمة خطة التنمية في القطر.

       

      مستقبل الخريجين

      خريجو كلية العلوم- قسم الفيزياء العمل في الكثير من المجالات الصناعية والطبية والزراعية كما يمكنهم العمل كباحثين في مختلف اختصاصات الفيزياء وبأمكانهم العمل في وزارات التربية والتعليم العالي والصحة والصناعة والنفط والبيئة والعلوم والتكنولوجيا والدفاع والداخلية والكهرباء.

       

      smad new

      خارطة كلية العلوم الفضائية

      Copyright © 2014. College of Science. Designed by Shape5.com

      S5 Box