نبذة عن قسم التقانة الاحيائية PDF طباعة إرسال إلى صديق

alt

استحدثت كلية العلوم جامعة بغداد قسم التقنيات الاحيائية في عام 1993معتمداًعلى رؤى مستقبلية علمية واستقراء لحاجة البلد المستقبلية من الملاكات العاملة في مجال علوم الحياة التطبيقية وكان متخصصاً بالدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه),وتحول الى الدراسات الاولية في عام 1999 حيث باشر القسم بقبول خريجي الدراسات الاولية للفرع العلمي لمنحهم شهادة البكالوريوس في علوم التقنيات الاحيائية لاول مرة بالعراق في الوراثة الطبية والهندسة الوراثية والمجالات الصناعية والنباتية والبيئية ومدة الدراسة فيه هي اربع سنوات مع استمرار القسم في منح شهادة الماجستير والدكتوراه في اختصاص التقنيات الاحيائية .

 

ان هدف قسم التقنيات الاحيائية هو بناء استراتيجيات لمشروعات علمية حالية ومستقبلية ورفد المجتمع باصحاب المؤهلات العلمية في شتى المجالات البحثية لتطبيقات التقنيات الاحيائية ومواكبة التطور العلمي واغنائها بالافكار العلمية والابتكارات في التخصصات الطبية , الصناعية ,البيئية ,النباتية . ويكتسب خريجو قسم التقنيات الاحيائية الخبرات والمؤهلات عن طريق توظيف الانظمة الحيوية المختلفة (الخلايا , الانزيمات والوراثة)للحصول على العديد من المنتجات الحيوية الفعالة التي يحتاجها المجتمع في المجالات الطبية والصناعية  والبيئية والزراعية  فضلاً عن ايجاد الحلول العلمية للمشكلات التطبيقية والمساهمة في خطط التنمية في القطر. 

المسيرة التأريخية لقسم التقنيات الاحيائية

المحاور الرئيسية للقسم  

- التقنيات الاحيائية الطبية:

 وتهدف الى التعامل مع الاحياء المجهرية في المجالات الطبية والمناعية فضلاً عن التحري المبكر علن الجينات المسؤولة لكثير من الامراض الوراثية باتباع التقنيات الحديثة للهندسة الوراثية والمناعية والزراعة النسيجية للخلايا الحيوانية .

- التقنيات الاحيائية الصناعية والبيئية :

تهدف الى استغلال خلايا الاحياء المجهرية والنباتية والحيوانية ومكوناتها في انتاج العديد من المركبات الحيوية مثل الانزيمات , البروتينات , الهرمونات ,المضادات الحياتية , والحوامض العضوية واستخدامها في المجالات الصناعية والبيئية والعمل على تحسين انتاجية هذه المركبات الحيوية بتطبيق كافة التقنيات الحديثة بالهندسة الوراثية فضلاً عن ذلك تطوير استخدام الانظمة الحيوية لمعالجة البيئات الملوثة وتحسين الطبيعة من خلال معالجة المخلفات البيئية وانتاج الاسمدة الحيوية والوقود الحيوي ضمن الطاقات المتجددة .

- التقنيات الاحيائية الزراعية :

 وتهدف الى التعامل مع النباتات المختلفة الاجل استخلاص وتنقية مركبات الايض الثانوي مثل المركبات الدوائية والمبيدات الزراعية والاصباغ واستخدامها في المجالات المتنوعة فضلاً عن استنباط نباتات محورة وراثياً لمقاومة الامراض وتحمل الملوحة باتباع التقنيات الحديثة للزراعة النسيجية والهندسة الوراثية.

نشاطات القسم  

الدراسات الاولية: تخرج من قسم التقنيات الاحيائية (ستة دورات) من حملة شهادة البكالوريوس. بلغ العدد الكلي 288 طالباً.
الدراسات العليا: تخرج من القسم 102 طالب من حملة شهادة الماجستير و 37 طالب من حملة شهادة الدكتوراه.
الدورات التدريبية: نظم القسم دورات تدريبية في مجالات تخصصية مختلفة.
عدد التدريسـيين ومراتبهم العلمية
: أستاذ (2)، أستاذ مساعد (7)، مدرس (10)، مدرس مساعد(27). 

أهداف القسم

  1. توفير الكوادر العلمية المطلوبة في هذا الاختصاص لرفد مؤسسات الدولة الصناعية والزراعية  والطبية
  2. تقديم الاستشارات العلمية والفنية في القطاعين الخاص والمختلط  لاهمية هذا الاختصاص الحديث والحيوي في العراق والعالم.

ويستمر عطاء أساتذة الجامعات في خدمةوطنهم مساهمين بالعلم والمعرفةلخدمة الانسانية انطلاقاً من دور العراق التاريخي في هذا المجال.

الخدمات التي يقدمها القسم للمجتمع 

- رفد المجتمع بالخريجين من حملة البكالوريوس في التقنيات الاحيائية حيث بامكانهم العمل في مؤسسات الدولة المختلفة ذات العلاقة بالمجال الطبي ( الصحي) والصناعي والبيئي والزراعي .

- رفد المجتمع بالتدريسيين المؤهلين للتدريس في جامعات القطر المختلفة .

- رفد المجتمع باصحاب الشهادات العليا (الماجستير والدكتوراه) المؤهلين للعمل كباحثين في المجالات البحثية المختلفة والتي تواكب التقدم العلمي في التقنيات الاحيائية.

- مواكبة نشر البحوث وتطوير وتحديث المناهج العلمية للدراسات الاولية والعليا .

- تقديم الاستشارات العلمية والفنية في القطاعين الخاص والمختلط لاهمية هذا الاختصاص الحديث والحيوي في العراق والعالم .

- المساهمة في حل المشاكل العلمية والفنية التي تساهم في خدمة خطط التنمية في العراق .

 

ويستمد عطاء اساتذة الجامعات في خدمة وطنهم ومساهمتهم بالعلم والمعرفة لخدمة الانسانية وانطلاقاً من دور العراق التاريخي في هذا المجال.

 

للمزيد من المعلومات الاطلاع على:

 

DeanCV2014

خارطة كلية العلوم الفضائية

Copyright © 2018. College of Science. Designed by Shape5.com

S5 Box