نبذة عن الوحدة PDF طباعة إرسال إلى صديق

أضحى مفهوم تكنولوجيا المعلومات احد الموارد الأساسية المقيدة للإدارات الحديثة لأتمته أعمالها الإدارية والفنية وللارتقاء بمستوى أداء تشكيلاتها، إذ يعتبر معيار مستوى استخدام موارد تكنولوجيا المعلومات من المعايير الأساسية في شروط الحصول على شهادات تطبيق المواصفات القياسية. أن الارتقاء بمستوى استخدام موارد تكنولوجيا المعلومات يعتبر من المهام الرئيسية التي لا تزال تحرص العديد من المؤسسات التعليمية والبحثية في دول العالم على تحقيقها. وخلال العقدين الماضيين أسهمت الإمكانات المتاحة من خلال تكنولوجيا المعلومات على تحقيق نمو جذري ومتسارع في كافة أنماط العمليات التعليمية والتربوية، وقد أدى ذلك إلى ظهور أنماط ومفاهيم جديدة في التعليم.

في تشرين الثاني من عام 2007 بدأت عمادة كلية العلوم بتنفيذ الإجراءات العملية لإنشاء وحدة الإعـلام و الـمعـلومـاتـيـة كوحدة بحثية تقوم بتقديم أعمال الإسناد الفني المرتبط بتكنولوجيا المعلومات لكافة التشكيلات العلمية والإدارية التابعة لكلية العلوم. و تم افتتاح وحدة الإعـلام و الـمعـلومـاتـيـة رسميا في نيسان 2008.

وتم استثمار الدعم المالي والفني المقدم من قبل محافظة بغداد إلى كلية العلوم لتنفيذ الأعمال الهندسية المتعلقة بتهيئة مقر الوحدة وتوفير خدمة الانترنت في مقر الوحدة وإيصال الخدمة لعدد من الأقسام العلمية. على الرغم من كون استخدام الحاسوب في كلية العلوم قد مضى عليه أكثر من عقدين، إلا أن مستوى استخدامه في تنظيم وأتمتة العمل في جميع الأنشطة لايزال بحاجة إلى جهد وعمل كبير للوصول إلى المستوى القياسي المتعارف عليه. فواقع الحال في كلية العلوم هو مشابه لما هو عليه في العديد من التشكيلات المناظرة الموجودة في الجامعات العراقية.

 

 

بعد تأسيس الوحدة أصبح من واجباتها ومهامها الآتي:

 

أولاً - التدريب (الأساسي والمتخصص): 

يعتبر التدريب والتطوير من المهام الأساسية التي ستعنى وحدة تكنولوجيا المعلومات بتنفيذها للارتقاء بمستوى استخدام الحاسوب من قبل العاملين في الكلية (بالدرجة الأولى) أو خارجها. وسيشمل البرنامج التدريبي كافة المستويات سواء أكانوا من التدريسيين أو العاملين في التشكيلات الإدارية أو الفنية الساندة. تمتلك كلية العلوم خصوصية (في مجال تكنولوجيا المعلومات) تميزها عن بقية الكليات الأخرى، فوجود قسم علم الحاسبات كأحد التشكيلات الأساسية للكلية، سيوفر إمكانية الاستفادة من الكوادر المتخصصة العاملة قي القسم المذكور (بالإضافة إلى المتخصصين الآخرين العاملين في الأقسام الأخرى) لتنفيذ برنامج تدريبي متخصص يشمل العديد من التخصصات المتعلقة باستخدامات تكنولوجيا المعلومات.

إن المنهاج التدريبي المزمع تنفيذه يتضمن دورات تحمل المستويات التالية:

 

دورات أساسية: تهدف إلى تعريف المتدربين على أساسيات استخدام بعض البرمجيات التطبيقية لتنظيم الأعمال المكتبية وأرشفتها الكترونياً بالإضافة إلى تعليمهم على أساسيات استخدام الانترنت، وبهذا الخصوص تم تهيئة عدد من المدربين لتنفيذ دورات (ICDL).  على غرار أكاديمية سيسكو تعمل الكلية على إنشاء مختبرات أخرى للتدريب المهني المتخصص في مجال تكنولوجيا المعلومات وصناعة البرمجيات. ان اتفاقيات التعاون التي يمكن إقامتها مع العديد من الشركات الرائدة في مجال البرمجيات (مثل مايكروسوفت و أوراكل) يمكن أن تؤدي  إلى تأهيل عدد كاف من المدربين المؤهلين لإقامة دورات تخصصية للعاملين في الكلية أو المؤسسات الأخرى لتدريبهم على استخدام التقانات التي تقوم بتطويرها تلك الشركات. أن توفر هذا النمط من الدورات سيوفر الفرص المناسبة للحصول على تدريب متخصص داخل القطر وبكلف قليلة نسبياً.

دورات متقدمة: تهدف إلى زيادة قدرات المتدربين على الاستخدام المتقدم لبعض البرمجيات التطبيقية التخصصية أو بعض الأدوات البرمجية.  الدورات المهنية التخصصية: تهدف إلى تدريب المشاركين على بعض التقانات الحديثة المتخصصة سواء في مجال الشبكات أو في مجال قواعد المعلومات.

 

ثانياً- إدارة الموقع الالكتروني لكلية العلوم: من المهام الأساسية الأخرى لوحدة تكنولوجيا المعلومات هي تصميم وبناء الموقع الالكتروني لكلية العلوم وربطه بالبوابة الالكترونية لجامعة بغداد. إن أعمال التصميم والتنفيذ سيتم انجازها على مرحلتين: المرحلة الأولى: تتضمن إنشاء الصفحات التعريفية لتشكيلات الكلية، الملاك التدريسي، الأنشطة العلمية، المناهج... المرحلة الثانية: تتضمن بناء صفحات الويب التفاعلية المتعلقة بخدمات قواعد البيانات (نتائج الطلبة، تقديم البحوث للمؤتمرات والندوات التي تقيمها الكلية،...).

ثالثاً- إنشاء شبكة كلية العلوم لربط الأقسام مع المركز.

رابعاً- إنشاء الأرشيف الالكتروني المتعلق بشؤون الطلبة.

خامساً- إنشاء الأرشيف الالكتروني المتعلق بشؤون العاملين.

سادساً- تقديم المشورة والدعم الفني لتشكيلات الكلية الأخرى.

سابعاً- التعاون مع الأقسام العلمية لبناء المكتبة الالكترونية التخصصية.

 

DeanCV2014

خارطة كلية العلوم الفضائية

Copyright © 2018. College of Science. Designed by Shape5.com

S5 Box