نبذة عن وحدة الابحاث البايولوجية PDF طباعة إرسال إلى صديق

تأسست وحدة بحوث أمراض المناطق الحارة في 5/6/2001 لغرض دراسة العوامل البيئية التي تؤثر على انتشار أمراض المناطق الحارة في العراق من حيث المسببات المرضية لها(الجراثيم) والحيوانات الخازنة لها (المستودعات) والأوساط الناقلة لها (الماء والهواء والتربة والغذاء) وانتشارها في المناطق الجغرافية المختلفة في العراق وإجراء البحوث والدراسات وإصدار الدوريات ومجلة علمية متخصصة وإقامة أنشطة مختلفة مع الجهات الرسمية. 

تنتشر في العراق العديد من أمراض المناطق الحارة الفيروسية والبكتيرية والطفيلية ذات العلاقة بإقليم العراق الجغرافي (التنوع في جغرافية مناطق العراق من الشمال إلى الجنوب). فتضاريس ارض العراق مختلفة فهناك الجبال والوديان والسهول والصحارى و المسطحات المائية كما إن أنواع النباتات والحيوانات البرية تختلف باختلاف المنطقة شمالاً وجنوباً وهذا الأمر ينعكس على توزيع وانتشار الأمراض مدار البحث مثل الملاريا واللشمانياالاحشائية (الكالاآزار) واللشمانيا الجلدية (حبة بغداد) والبلهارزيا والاسهالات المعوية المتسببة من البكتريا والطفيليات علاوة على الأكياس المائية وغيرها. 

إن أفضل إستراتيجية للحد من انتشار هذه الأمراض هو تحديد آليات انتشارها وطرق السيطرة عليها.ويمكن لجامعة بغداد أن يمكن أن تساهم بصورة فاعلة من خلال هذه الوحدة المتخصصة في تهيئة الملاكات العلمية التخصصية وتوجيه بعض طلبة الدراسات العليا وإيجاد مركز علمي تخصصي بهذه الأمراض حصراً. 

 أهداف الوحدة 

    العمل على إيجاد دراسات عليا (الدبلوم العالي والماجستير) لغرض إعداد ملاكات علمية عالية التخصص في دراسة مسببات هذه الأمراض ومسبباتها والعوامل المؤثرة عليها.

       إقامة الندوات وورش العمل .

       إقامة الدورات العلمية التخصصية.

       البحوث والدراسات.

       إصدار نشرات ومجلدات التوعية الصحية.

     استضافة وتشجيع طلبة الدراسات العليا لإنجاز رسائل وأطاريح في المجالات ذات العلاقة بأمراض المناطق الحارة ومسبباتها.

        رسم الخارطة الوبائية للمسببات المرضية المحلية في العراق وبالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.

 

DeanCV2014

خارطة كلية العلوم الفضائية

Copyright © 2017. College of Science. Designed by Shape5.com

S5 Box