نبذة عن قسم التحسس النائي ونظم المعلومات الجغرافية PDF طباعة إرسال إلى صديق
الأربعاء, 31 أكتوبر 2018 07:39

 

نبذة عن قسم التحسس النائي ونظم المعلومات الجغرافية

1- نبذ عن القسم

هو واحد من الاقسام العلمية التي تم استحداثها هذا العام  2015 في كلية العلوم / جامعة بغداد ويعتبر القسم الوحيد في العراق في تهيئة واعداد الكوادر الاولية في مجال التحسس النائي ومعالجة وتحليل الصور والبيانات الرقمية الفضائية والجيومعلوماتية حيث جاءت فكرة استحداثه تلبية لمتطلبات سوق العمل وللرغبة الشديدة والحاجة الملحة لمثل هكذا تخصص وذلك لحاجة مؤسسات الدولة المختلفة  لمثل هكذا تخصصات حديثة حيث يجمع هذا القسم في مفرداته مابين اقسام علوم الارض والفيزياء والحاسبات وكذلك اقسام الهندسة المدنية وهندسة المساحة اضافة الى مفاهيم التحسس النائي ومعالجة وتحليل الصور الرقمية.

رؤية القسم :-

تتمثل رؤية القائمين على ادارة القسم بالسعي كي يكون القسم هو الخيار الاول لدى الطالب الجامعي المقبول في كلية العلوم وكذلك بالنسبة للمهتمين في مجال التحسس النائي ونظم المعلومات المكانية وذلك من خلال توفير بيئة أكاديمية إيجابية تهدف إلى توفير تعليم وبرامج متميزة تركز على البحث العلمي إضافة إلى تنمية قدرات الطلبة العلمية،وذلك من خلال إعداد خطة دراسية شاملة ومتطورة تتواكب مع متطلبات سوق العمل وتركز في محاورها على تكنولوجيا التحسس النائي  ونظم المعلومات الجغرافية والبرمجيات وتطبيقات الإنترنت وقواعد البيانات.

رسالة القسم :-

تقديم مخرجات مؤهلة وفاعلة ومتخصصة في مجال التحسس النائي ونظم المعلومات المكانية على مستوى عالي من المعرفة النظرية والقدرة على التطبيق العملي الفعلي لنشاطات التحسس النائي ليواكب احتياجات سوق العمل .

اهداف القسم :-

-    بناء شخصية الطالب وتنمية قدراته العلمية والبحثية بأسلوب علمي متميز في مجال التحسس النائي ونظم المعلومات الجغرافية وتطبيقاته.

-   الارتقاء بمستوى التعليم العالي والبحث العلمي وربطه بالتدريس وباحتياجات السوق المحلية وكذلك نشر المعرفة وتعزيز التعاون البحثي مع المؤسسات المحلية والإقليمية والدولية.

-   تزويد الطلبة بالمعارف المتخصصة والمهارات التطبيقية اللازمة لتمكينهم من استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة من خلال طرح سياقات أكاديمية متنوعة في التحسس النائي ونظم المعلومات الجغرافية على مستوى الدراسات الأولية والدراسات العليا لتجمع بين التميز والحداثة والاستجابة لاحتياجات السوق المحلي حيث يقوم القسم بتاهيل الطلبة تأهيلاً فنياً وذلك بالتركيز على الجوانب العملية والتطبيقية من خلال ربط الطالب بالمعرفة العلمية والعملية في مجال التحسس النائي ونظم المعلومات المكانية وتطبيقاتها وبكل ما هو جديد في هذا المجال بتوفير بيئة تكاملية وتفاعلية مما يعزز من تنافس الخريجين في الحصول على فرص العمل المناسبة.

-    الربط بين الطرح النظري والتطبيق العملي في مجال التحسس النائي ونظم المعلومات المكانية ودمج الطالب في المجالين معا للحصول على الفائدة المرجوة.

-   المساهمة في تزويد دوائر الدولة في القطاعين العام والخاص  بالكوادر الوطنية المتخصصة في مجال التحسس النائي ونظم المعلومات المكانية. إعداد المتخصصين بمواضيع الاستشعار عن بعد والمعالجة الرقمية لرفد مؤسسات الدولة بالخبرات والمهارات اللازمة من حملة الشهادات العليا في هذا المجال.

-    التوسع بالدراسات البحثية التطبيقية لمواكبة التقدم في هذه التخصصات نظراً لما تشكله هذه التقنيات من اهتمام متميز في دول العالم المتحضر حالياً.

-  التركيز على إعطاء الطلبة الخريجين المفاهيم الخاصة بتمثيل وتحليل العناصر المكانية،بالاضافة الى كيفية العمل مع البيانات الجغرافية الرقمية ونظم المعلومات الجغرافية.  وفي الوقت نفسه التركيز على كيفية التعامل مع المشاكل الجغرافية العامة في المجتمع والبيئة، باستخدام نظم المعلومات الجغرافية.

ارتباط القسم بأهداف الكلية ورسالتها:

تهدف كلية العلوم بجامعة بغداد إلى تأهيل الطلاب الملتحقين بها بالعلوم الأساسية في العديد من التخصصات ضمن اقسامها العلمية التسعة والمتمثلة بقسم (الفيزياء والكمياء وعلوم الحياة وعلوم الفلك وعلوم الارض وعلوم الحاسبات والرياضيات والتقنيات الاحيائية واخيرا قسم التحسس النائي ونظم المعلومات الجغرافية الذي استحدث عام 2015 ) اضافة الى الوحدات البحثية  مع التركيز على النوعية من خلال مناهج حديثة ومتطورة تقوم على نظريات علمية أصيلة وتطبيقات عملية مرتبطة بالبيئة العراقية والتي تسعى لإمداد بلدنا  العزيز بحاجته من المتخصصين في المجالات المختلفة.

وحيث أن  تخصص التحسس النائي ونظم المعلومات الجغرافية أصبح من ابرز التخصصات التي تهتم بها الكثير من الجامعات في الدول المتقدمة لذلك فانه من الطبيعي أن تسعى كلية العلوم – في إطار خططها التطويرية – إلى إنشاء قسم للتحسس النائي ونظم المعلومات المكانية مع الحرص على ارتباطه بأهداف الكلية ورسالتها ولتحقيق ذلك فانه من المقررات أن يتضمن القسم مناهج علمية جديدة تستمد مقوماتها وجذورها من المتطلبات الفعلية لسوق العمل وحاجة السوق العراقية مع الاهتمام بتطوير تلك المناهج بما يفي بحاجات مؤسسات الأعمال الإنتاجية والخدمية ويواكب المتغيرات المحلية والعالمية وأبرزها التطور المستمر في مجال المعلوماتية واتساع قطاع الخدمات .

3- وصف الخريج

العنوان او التوصيف الوظيفي لخريج قسم التحسس النائي ونظم المعلومات الجغرافية هو:

( محلل بيانات جيوفضائية)

حيث يكتسب خريج قسم علوم التحسس النائي ونظم المعلومات الجغرافية المهارات التالية:-

المعرفة العلمية والمهارات التي تؤهله للعمل في مجالات عديدة تمكنه من التعامل مع استعمالات الارض ومواردها بالشكل الأمثل, والتي تلبي متطلبات المجتمع وسوق العمل الاكاديمية والتطبيقية في القطاعين الخاص والعام اضافة الى تطوير المهارات في مجال التحسس النائي ونظم المعلومات الجغرافية النظرية و العلمية لغرض اجراء البحوث في هذا المجال و الحصول على شهادات عليا(الماجستير والدكتوراه) في تخصصات علوم التحسس النائي ونظم المعلومات الجغرافية.

يتمكن الخريجين من الإلمام بخلفيات تاهيلية في مجال قواعد المعلومات و في طرق و وسائل الاستخدامات التطبيقية لتكنولوجيا التحسس النائي و نظم المعلومات الجغرافية و اكتساب مهارات استخدام التقنيات الحديثة و توظيفها في ميادين التخصص.

لخريجي القسم المقدرة على وضع خطط بحثية في مجال تطبيقات التحسس النائي و نظم المعلومات الجغرافية تهم المجتمع و تعكس تلبية حاجاته المباشرة وتقدم حلولاً لمشاكله الحالية وبرامجه المستقبلية.

يتمكن الخريجين من إجراء تحليل معقد للمعطيات المكانية و الوصفية و الوصول إلى نمذجة الوضع المدروس. والمتمثلة  باستخدام بيانات الأقمار الصناعية واستخدام الصور الجوية لتفسير  ودراسة وتحليل الظوهر المختلفة .

اما المهارات التي يكتسبها خريجوا قسم التحسس النائي ونظم المعلومات الجغرافية  بعد تخرجهم فتتمثل بالتالي:-

الالمام بمواضيع هندسة المساحة والتي تشمل المساحة الارضية والانشائية والتصويرية (الجوية) والجيوديزية.

الالمام بمواضيع الاستكشافات النفطية .

الالمام بمواضيع  نظم المعلومات الجغرافيةGIS))

الالمام بمواضيع علوم الخرائط والاسقاطات.

الالمام بمواضيع أنظمة تحديد المواقع العالمي (نظام( GPS .

الالمام بمواضيع التي تخص الموارد المائية ( السطحية والجوفية )

الالمام بمواضيع البحث عن الاثار

الاستشعار عن بعد وتحليل الصور الفضائية والبيانات الرقمية

اكتساب مهارات المعالجة الرقمية للبيانات

امكانية البرمجة بلغات الفيجوال بيسك المرئي والماتلاب

اكتساب مهارات المعالجة الرقمية للبيانات

مجالات عمل الخريج

مجالات العمل لخريجي قسم التحسس النائي ونظم المعلومات بعد تخرجهم وهي نفس مجالات العمل لتخصص هندسة المساحة ايضاً حيث يمكن لخريج  هذا القسم  والذي يحمل لقب (محلل بيانات فضائية و جيومعلوماتية ) الحصول على فرصة عمل في المجالات التالية- :

جميع دوائر الدولة التي تمتلك أنظمة المعلومات الجغرافية.GIS

المساحة الجيوديزية ونظام التوقيع العالمي GPS.

المساحة الأرضية.

المساحة التصويرية الرقمية والمساحة التصويرية الدقيقة.

الاستشعار عن بعد وتحليل الصور والبيانات الرقمية.

علم الخرائط الرقمية.

المساحة العقارية والإنشائية.

تكنولوجيا المعلومات وإدارة المعلومات.

وهذه المجالات العلمية الواسعة توظفها الوزارات والمؤسسات والشركات بشكل كبير وعلى سبيل المثال لا الحصر:

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي- العمل في الجانب الاكاديمي والمراكز بحوث البيئة

وزارة النفط- وحدات او شعب او اقسام التحسس النائي ونظم المعلومات الجغرافية

وزارة الاعماروالإسكان.

وزارة البلديات

وزارة البيئة ودوائر حماية وتحسين البيئة ومديريات بيئة المحافظات- وحدات او شعب او اقسام التحسس النائي ونظم المعلومات الجغرافية.

دائرة الأراضي والمساحة وكافة دوائر التسجيل التابعة لها.

وزارة السياحة والآثار .

وزارة التخطيط والتعاون الانمائي.

الشركات العاملة في قطاع البناء والإنشاءات.

دور الخبرة الاستشارية والدراسات.

وزارة الزراعة.

المراكز البحثية في الجامعات وغيرها.

وزارة الموارد المائية.

وزارة الدفاع

وزارة الداخلية

اضافة الى جميع دوائر القطاع الخاص التي تتعامل مع مجالات الهندسة المدنية وهندسة المساحة.

الدراسات العليا

لاتتوفر في قسم التحسس النائي ونظم المعلومات الجغرافية دراسات عليا كون القسم مستحدث هذا العام  (2015-2016).

لاتوجد دراسات عليا في القسم حاليا

مختبرات قسم التحسس النائي:

مختبر التحسس النائي  Remote Sensing Lab.

مختبر القياسات الارضية والتموضع العالمي والـ DGPS

مختبر نظم المعلومات الجغرافية والخرائط GIS and Maps Lab.

مختبر الجيوفيزياءGeophysics Lab.

مختير معالجة وتحليل الصور الرقميةDigital Image Analysis & Processing Lab

مختبر انتاج الخرائط الرقمية

مختبر المساحة

مختبر البصريات

مختبر نظم المعلومات الجغرافية والخرائط:

مختبر المعالجة الرقمية وتفسير المرئيات الفضائية:

مختبر الحاسبات

تامين متطلبات الدراسات الأولية في تنفيذ التجارب العملية التطبيقية وفق المنهاج الدراسي المقرر لتقنيات التحسس النائي والـ GIS و من خلال الحصص العملية المقررة لذلك

البرامج المتوفرة لدى القسم  :

وتشمل على العديد من البرامجيات المستخدمة في إنشاء قواعد البيانات وفي المعالجة الصورية

ت

البرنامج

استخدامه

1

Arc GIS

يستخدم هذا البرنامج بصورة واسعة في بناء قواعد البيانات وتحليلها للحصول على أفضل النتائج وإيجاد البدائل.

Intergraph

و هو برنامج مشابه للسابق ويستخدم هذا البرنامج بصورة واسعة في بناء قواعد البيانات وتحليلها للحصول على أفضل النتائج وإيجاد البدائل.

2

ERDAS

يستخدم هذا البرنامج في معالجة الصور الفضائية (تحسين الصور, دمج الصور, تصحيح الصور... الخ)

3

Leica Geosystem

يستخدم هذا البرنامج في ادراة البيانات الخاصة بجهاز ال Total Station(عملية ربط الجهاز مع الحاسب الشخصي, تحميل البيانات من الجهاز إلى الحاسب الشخصي. تصدير وعرض البيانات إلى البرامج الأخرى مثلAutoCAD... الخ)

4

TerraSync

يستخدم هذا البرنامج في جمع البيانات الخاصة بجهاز ال GPS.

5

GPS Pathfinder

يستخدم هذا البرنامج في إدارة البيانات الخاصة بجهاز الGPS.

6

LPS

يستخدم هذا البرنامج في تكوين موديل ثلاثي الابعاد من الصور الجوية

7

ENVI

يستخدم هذا البرنامج في معالجة الصور الفضائية (تحسين الصور, دمج الصور, تصحيح الصور... الخ)

8

Geomedia

ERGlobekMapper V 6.4

الاجهزة المتوفرة لدى القسم

ت

اسم الجهاز

العدد

الاستخدام

1

جهاز المحطة المتكاملة

Total Station

2

جهاز المحطات المتكاملة صمم لقياس المسافات المائلة و الأفقية و الزوايا الأفقية و العمودية و إحداثيات النقاط المرصودة للمعالم الطبوغرافية , وكذلك للمسوحات الجيودوسية العالية الدقة . نتائج القياسات للمسوحات الحقلية يمكن إن تسجل على ذاكرة داخلية داخل الجهاز أو  ذاكرة خارجية ومن ثم تنقل إلى الحاسب الشخصي.

2

جهاز خرق الأعماق الارضية (GPR)

1

يستخدم جهاز GPR في كشف أعماق الأرض وتحديد الخدمات تحت الأرض مثل شبكة الماء و المجاري و خطوط الهاتف و الكهرباء وعلى أعماق مختلفة ويستخدم في تصنيف الترب من دون عمل حفر اختباريه.

3

جهاز التموضع التفاضلي العالمي

DGPS

نوع

Leica

1

يستخدم جهاز ال GPS للحصول على إحداثيات النقاط بدقة عالية جدا وبالخصوص الDGPS حيث تستخدم هذه النقاط في تحديد المواقع للمعالم الطبوغرافية عند رسم الخرائط أو بناء قواعد البيانات لإغراض ال GIS ويمكن إن تسجل إحداثيات النقاط على ذاكرة الجهاز ومن ثم يتم نقلها إلى الحاسب الشخصي.

3

جهاز تحديد المواقع

GPS

نوع

Garmen

4

طابعة  hp A0

2

طابعة ليزرية ملونة تستخدم في طباعة الخرائط و المخططات ذات الأحجام الكبيرة على الورق

5

Plotter  A0

1

يستخدم في تحويل الخرائط ذات الأحجام الكبيرة A0 من الحالة الورقية إلى الحالة الرقمية لغرض تسهيل عملية رسم الخرائط وبدقة عالية.

 

DeanCV2014

خارطة كلية العلوم الفضائية

Copyright © 2018. College of Science. Designed by Shape5.com

S5 Box