رؤية القسم PDF طباعة إرسال إلى صديق
الخميس, 10 ديسمبر 2015 08:59

     رؤية القسم:

تتمثل رؤية القائمين على ادارة القسم بالسعي كي يكون القسم هو الخيار الاول لدى الطالب الجامعي المقبول في كلية العلوم وكذلك بالنسبة للمهتمين في مجال التحسس النائي ونظم المعلومات الجغرافية وذلك من خلال توفير بيئة أكاديمية إيجابية تهدف إلى توفير تعليم وبرامج متميزة تركز على البحث العلمي إضافة إلى تنمية قدرات الطلبة العلمية،وذلك من خلال إعداد خطة دراسية شاملة ومتطورة تتواكب مع متطلبات سوق العمل وتركز في محاورها على تكنولوجيا التحسس النائي  ونظم المعلومات الجغرافية والبرمجيات وتطبيقات الإنترنت وقواعد البيانات.

     رسالة القسم:

تقديم مخرجات مؤهلة وفاعلة ومتخصصة في مجال التحسس النائي ونظم المعلومات المكانية على مستوى عالي من المعرفة النظرية والقدرة على التطبيق العملي الفعلي لنشاطات التحسس النائي ليواكب احتياجات سوق العمل. 

       أهداف القسم:

1. بناء شخصية الطالب وتنمية قدراته العلمية والبحثية بأسلوب علمي متميز في مجال التحسس النائي ونظم المعلومات الجغرافية وتطبيفاته

2.  الارتقاء بمستوى التعليم العالي والبحث العلمي وربطه بالتدريس وباحتياجات السوق المحلية وكذلك نشر المعرفة وتعزيز التعاون البحثي مع المؤسسات المحلية والإقليمية والدولية

3. تزويد الطلبة بالمعارف المتخصصة والمهارات التطبيقية اللازمة لتمكينهم من استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة من خلال طرح سياقات أكاديمية متنوعة في التحسس النائي ونظم المعلومات الجغرافية على مستوى الدراسات الأولية والدراسات العليا لتجمع بين التميز والحداثة والاستجابة لاحتياجات السوق المحلي حيث يقوم القسم بتاهيل الطلبة تأهيلاً فنياً وذلك بالتركيز على الجوانب العملية والتطبيقية من خلال ربط الطالب بالمعرفة العلمية والعملية في مجال التحسس النائي ونظم المعلومات المكانية وتطبيقاتها وبكل ما هو جديد في هذا المجال بتوفير بيئة تكاملية وتفاعلية مما يعزز من تنافس الخريجين في الحصول على فرص العمل المناسبة.

4. الربط بين الطرح النظري والتطبيق العملي في مجال التحسس النائي ونظم المعلومات المكانية ودمج الطالب في المجالين معا للحصول على الفائدة المرجوة.

5. المساهمة في تزويد دوائر الدولة في القطاعين العام والخاص  بالكوادر الوطنية المتخصصة في مجال التحسس النائي ونظم المعلومات المكانية. إعداد المتخصصين بمواضيع الاستشعار عن بعد والمعالجة الرقمية لرفد مؤسسات الدولة بالخبرات والمهارات اللازمة من حملة الشهادات العليا في هذا المجال.

6.  التوسع بالدراسات البحثية التطبيقية لمواكبة التقدم في هذه التخصصات نظراً لما تشكله هذه التقنيات من اهتمام متميز في دول العالم المتحضر حالياً.

التركيز على إعطاء الطلبة الخريجين المفاهيم الخاصة بتمثيل وتحليل العناصر المكانية،بالاضافة الى كيفية العمل مع البيانات الجغرافية الرقمية ونظم المعلومات الجغرافية.  وفي الوقت نفسه التركيز على كيفية التعامل مع المشاكل الجغرافية العامة في المجتمع والبيئة، باستخدام نظم المعلومات الجغرافية.

ارتباط القسم بأهداف الكلية ورسالتها:

تهدف كلية العلوم بجامعة بغداد إلى تأهيل الطلاب الملتحقين بها بالعلوم الأساسية في العديد من التخصصات ضمن اقسامها العلمية التسعة والمتمثلة بقسم (الفيزياء والكمياء وعلوم الحياة وعلوم الفلك وعلوم الارض وعلوم الحاسبات والرياضيات والتقنيات الاحيائية واخيرا قسم التحسس النائي ونظم المعلومات الجغرافية الذي استحدث عام 2015 ) اضافة الى الوحدات البحثية  مع التركيز على النوعية من خلال مناهج حديثة ومتطورة تقوم على نظريات علمية أصيلة وتطبيقات عملية مرتبطة بالبيئة العراقية والتي تسعى لإمداد بلدنا  العزيز بحاجته من المتخصصين في المجالات المختلفة.

وحيث أن  تخصص التحسس النائي ونظم المعلومات الجغرافية أصبح من ابرز التخصصات التي تهتم بها الكثير من الجامعات في الدول المتقدمة لذلك فانه من الطبيعي أن تسعى كلية العلوم – في إطار خططها التطويرية – إلى إنشاء قسم للتحسس النائي ونظم المعلومات المكانية مع الحرص على ارتباطه بأهداف الكلية ورسالتها ولتحقيق ذلك فانه من المقررات أن يتضمن القسم مناهج علمية جديدة تستمد مقوماتها وجذورها من المتطلبات الفعلية لسوق العمل وحاجة السوق العراقية مع الاهتمام بتطوير تلك المناهج بما يفي بحاجات مؤسسات الأعمال الإنتاجية والخدمية ويواكب المتغيرات المحلية والعالمية وأبرزها التطور المستمر في مجال المعلوماتية واتساع قطاع الخدمات والتوجه نحو الخصخصة.

 

DeanCV2014

خارطة كلية العلوم الفضائية

Copyright © 2017. College of Science. Designed by Shape5.com

S5 Box