نبذة عن الوحدة PDF طباعة إرسال إلى صديق

الرسالة الستراتيجية:

مواكبة التطورات السريعة الحاصلة في المفاهيم والادوات المتعلقة باستخدامات تكنولوجيا المعلومات لدعم العمليات التعليمية والبحثية في كلية العلوم.

الاهداف:

ان الغاية الاساسية من انشاء وحدة تقانة الاتصالات والمعلومات هو لرفع مستوى استخدام موارد تكنولوجيا المعلومات في العملية التعليمية القائمة في كلية العلوم. حيث ان الوحدة ستقدم خدماتها للكلية في مجالات:

1-      انجاز اعمال الصيانة للحاسبات وملحقاتها.

2-      التوسع في اعمال شبكة الحاسبات في الكلية وتامين ايصال الخدمة لجميع الاقسام.

3-      الاشراف على خدمة الانترنت وتأمين توفيرها لكل تشكيلات الكلية.

4-      اقامة الدورات التطويرية في مجالات التكنولوجيا المختلفة

5-      تطوير الانظمة البرمجية الساندة لعمليات ادارة الانشطة التعليمية والادارية وتحقيق عامل القياسية في ادارة ومتابعة الانشطة المذكورة.

6-      الارشفة الالكترونية.

برنامج عمل الوحدة:

يتوزع عمل وحدة الاتصالات والمعلومات على اربع محاور رئيسية:

·         محور الاسناد الهندسي وادارة الشبكة:

حيث سيتولى فريق العمل المهام التالية:

1)      تحديد المواصفات الفنية للاجهزة والمعدات الخاصة بتكنولوجيا المعلومات والتي تمثل احتياجات الكلية بشكل عام.

2)      تقديم اعمال الدعم والاسناد لصيانة الحواسيب وملحقاتها في تشكيلات الكلية المختلفة.

3)      متابعة عمل شبكة الحواسيب الخاصة بالكلية والتاكد من استمرار خدمة الانترنيت.

4)      تنفيذ التوسعات الخاصة بالشبكة وبشكل مستمر.

·         محور الأنظمة والتطبيقات الساندة:

ان الهدف الرئيسي لعمل هذه المجموعة هو وضع الحلول التقنية المحوسبة التي ستعمل على مكننة الاعمال الادارية والمالية والرقابية لتشكيلات الكلية، كما سيسعى الفريق الى تطوير الحلول المناسبة لتنظيم السجلات الالكترونية للطلبة. ان المفاهيم الحديثة التي ظهرت خلال السنوات الماضية فيما يتعلق بتطبيقات القواعد الموزعة سيكون محور اهتمام الباحثين في هذه الشعبة، اذ ينبغي متابعة التطورات الحاصلة في هذا المجال ومحاولة استثمارها لبناء الانظمة والتطبيقات التي تخدم التشكيلات المختلفة في الكلية (او في الجامعة).

·         محور التدريب والتطوير:

ستقوم الوحدة باقامة الدورات التطويرية في مجال الحاسبات والشبكات وتطبيقاتها. حيث ان التطور السريع الحاصل في الادوات البرمجية وفي تطبيقات الحاسوب يتطلب توفير القدرة اللازمة لمواكبة هذه التطورات من قبل كوادر متخصصة, ومن ثم تقوم تلك الكوادر بنقل المعرفة المكتسبة الى المعنيين باكتساب تلك الخبرة ومحاولة استخدامها لتطوير اعمالهم.

·         محور الارشفة الالكترونية:

     هناك حاجة الى تحويل الوثائق الخاصة بالكلية من الحالة الورقية الى وثائق الكترونية يمكن خزنها على وسائط الخزن الرقمي الحديثة، مما سيوفر القدرة على اختزال الفضاءات الكبيرة التي تشغلها الوثائق الورقية، كما ان تحول الوثائق الى الشكل الرقمي سيمكن العاملين من استرجاع تلك الوثائق بسرعة ودقة عالية. سيتولى العاملين في هذا المجال مهمة التنسيق مع تشكيلات الكلية لغرض سحب الوثائق باستخدام جهاز الماسح الرقمي، ومن ثم اعتماد نظام فهرسة الكتروني والذي سيمكن العاملين على الارشيف من استرجاع اية وثيقة بسهولة ودقة عالية.

 

 

 

DeanCV2014

خارطة كلية العلوم الفضائية

Copyright © 2017. College of Science. Designed by Shape5.com

S5 Box