حقائق عن الاستنساخ البايولوجي
الخميس, 12 أكتوبر 2017 17:11

تمت اقامة حلقة نقاشية اكاديمية والتي هي من ضمن نشاطات الموسم الثقافي لوحدة الابحاث البايولوجية للمناطق الحارة وبالتعاون مع وحدة التعليم المستمر في كلية العلوم والتي تتناول عدة محاور علمية تحت عنوان ..

حقائق عن الاستنساخ البايولوجي

القاها المدرس محمد جابر لفته في وحده الابحاث البايلوحيه للمناطق الحاره في تمام الساعه العاشره والنصف من يوم الخميس المصادف 12/10/2017 على قاعة المحاضرات لوحده الابحاث البايولوجية

محاور الورشة

1. معرفة ما هو الاستنساخ البايولوجي

2. معرفة بدايات الاستنساخ البايولوجي

3. معرفة انواع الاستنساخ البايولوجي

4.معرفة كيفية حدوث الاستنساخ البايولوجي

5.معرفة اين يحدث الاستنساخ البايولوحي

6.معرفة مثال واحد على الاقل للاستساخ البايولوجي

7.معرفة بعض الحقائق حول الاستنساخ البايولوجي

والدعوة عامة للجميع وللمهتمين بالموضوع المذكور اعلاه


نبذة عن الموضوع

تعتبر اول تجربة عن الاستساخ البايولوجي هي ولادة النعجة دوللي عام 1996 قد غيرت العالم باسره. فقد عرفت البشرية انها تستطيع تغيير الحياة. ورغم ظهور وانتشار الحديث عن الاستنساخ والكائنات المعدلة وراثيا الا ان الاستنساخ بحد ذاته لا يعد امرا جديدا. فقد كان توليد النباتات بالاستنساخ الاصطناعي ممكنا وبتدخل الانسان وهو بالحقيقة اعادة انتاج عنصر حي (جين، خلية، جسم) مشابه لاصله. وكذلك تمكن الانسان من استنساخ البرمائيات ثم الثدييات بدون الاعلان عنها.

وإذا حاولنا القاء نظرة على الجديد الذي جاء به انتاج النعجة دوللي ؟ نجد انها جاءت بعملية غير جنسية او بالاحرى انتاج كائن حي متطور (حيوان ثديي). وبهذا تم تجاوز الجنس في انتاج الكائنات الحية وانتفاء الحاجة الى التقاء شريكين وراثيين مختلفين لانتاج الكائنات الحية. هذا التطور في العلم ادى الى ظهور مخاوف كثيرة واماني وتطلعات مشروعة وغير مشروعة منها الحفاظ على الانواع المهددة بالانقراض وتكثير الانواع المرغوبة وربما انتاج الانسان او الخلود ومعالجة الامراض والخوض بموضوع الاخلاقيات والميراث والنظرات الدينية والقانونية حول الاستنساخ البايولوجي وفوائده ومضاره.

 



 

DeanCV2014

خارطة كلية العلوم الفضائية

Copyright © 2017. College of Science. Designed by Shape5.com

S5 Box