رسالة طالب الماجستير غيث هادي
الاثنين, 14 مايو 2018 17:45

 

 

رسالة ماجستير في علوم بغداد تتوصل الى استخدام مواد الرصاص في صناعة الخلايا الشمسية

توصلت رسالة ماجستير في كلية العلوم بجامعة بغداد الى استخدام مواد الرصاص (النحاس) المحضرة بطريقة توليد الليزر بالبلازما لاستخداماتها في صناعة الخلايا الشمسية .

وتضمنت الرسالة التي حملت عنوان " دراسة طيفية لبلازما الرصاص-نحاس المولد من نبضات ليزر النيديميوم ياك" "Spectroscopic Study of a Lead-Copper Plasma Produced by Pulsed Nd:YAG Laser"" للطالب غيث هادي جهاد من قسم الفيزياء من اربعة فصول، الى دراسة طيفية لبلازما الرصاص (نحاس) المحضرة باستخدام توليد البلازما من نبضات الليزر،

وتهدف الرسالة الى دراسة تأثير ظروف الفراغ وقدرة الليزر على الخصائص الطيفية للبلازما المتولدة بواسطة ليزر نبضي Nd:YAG ذو طول موجي 1064 نانومتر  و 523  نانومنر عالي القدرة (يعمل بتقنية مفتاح عامل النوعية) تحت ظروف الفراغ من خلال قياس حزم الانبعاث الطيفي لعناصر  احادي اوكسيد النحاس CuO ,الرصاص Pb  ومركب احادي اوكسيد النحاس – الرصاص CuO : Pb  بنسب مختلفة.

اظهرت الدراسة ان قيم درجة حرارة الالكترونات، طول غلاف ديباي وعدد الجسيمات في كرة ديباي  تزداد  في حالة البلازما المحتثة بالليزر تحت الفراغ  بينما  كثافة الالكترون و تردد البلازما تقل  في حالة توليدها داخل الفراغ.

وتم تطبيق البحث في مجال صناعة الخلايا الشمسية من خلال تنميش السيليكون بطريقة ضوئية-كيميائية وترسيب الاغشية CuO: Pb المحضرة بواسطة الليزر .

يذكر ان الطالب غيث هادي حماد يعد احد الطلبة الاوائل في قسم الفيزياء وكلية العلوم وجامعة بغداد، وقد حصت رسالته على الامتياز نتيجة الجهد البحثي والعلمي المبذول في عمله بالجانبين النظري والعملي .

 


 

DeanCV2014

خارطة كلية العلوم الفضائية

Copyright © 2018. College of Science. Designed by Shape5.com

S5 Box