المعادلات الرياضية
الثلاثاء, 15 مايو 2018 12:44

 

دراسة في علوم بغداد تقدم ربطا منطقيا بين المعادلات الرياضية والموت المفاجيء

نظم قسم الرياضيات في كلية العلوم بجامعة بغداد محاضرة بعنوان "المعادلات الرياضية للموت المفاجئ" وذلك للوقوف على تحليل التدفق لبعض مسائل النقل المتموج اللانيوتيني .

وتهدف المحاضرة التي القتها الدكتورة لقاء زكي مديرة وحدة التعليم المستمر في الكلية، الى تقديم دراسة يتم فيها استخدام الهندسة الطبية لمحاولة تصميم موديل رياضي  مشابة الى النموذج الاصلي  وهو الشرايين والاوعية الدموية  ليحل رياضيا ويعطي تفسير رياضي وتمثل معالجة للمسائلة  رياضيا وتفسيرها منطقيا عبر دراسة المسالة  رياضيا بالعنوان "تحليل التدفق لبعض مسائل النقل المتموج اللانيوتيني" .

وتضمنت المحاضرة الوقوف على موضوع علم ميكانيك الموائع وهو احد علوم الرياضيات الهندسية التطبيقية التي عن طريقها يصمم اي مسالة الى موديل رياضي يعتمد على معادة الاساسية المتمثلة بالجهد والاجهاد  ومعادلة الاستمرارية  والحركة، والوقوف على اسباب الموت المفاجيء ومن بينها التجلط الرؤوي والسكتة القلبية والجلطة الدماغية وعلاقتهم بعلم الرياضيات .

وخلصت المحاضرة الى ان فصل الشتاء يكثر موت الفجاءة يعد من اهم العوامل المؤثرة على ذلك ومن بينها قله شرب الماء عند البعض والذي يؤدي الى زيادة نسبة اللزوجة في الدم وهذا بدوره يؤدي الى ضعف الدورة الدموية بالجسم و (تقل السرعة) .

واوصت الباحثة الى ضرورة شرب لترين ونصف يوميا من الماء مع التركيز على الشرب في الاوقات  قبل النوم والذي يساعد على الوقاية من السكتة القلبية عند الاستيقاظ، ويساعد على طرد كميات هائلة من السموم والاملاح والبروتينات والدهون الزائدة  قبل الاكل ويساعد على تقليل الاكل وينعكس ايجابيا على الصحة .

bwd  Set 1/4  fwd

 

DeanCV2014

خارطة كلية العلوم الفضائية

Copyright © 2018. College of Science. Designed by Shape5.com

S5 Box