مناقشة ايات صبحي محمد
الأربعاء, 16 مايو 2018 19:43

 

 

 

رسالة ماجستير في علوم بغداد تتوصل الى تحديد الفعالية التثبيطية لدقائق الفضة

توصلت رسالة ماجستير في كلية العلوم بجامعة بغداد ان المحلول الكحولي للفضة النانوية المصنعة بوجود مستخلص الزعتر اكثر فعالية تثبيطية ضد العزلات البكتريا قيد الدراسة مع اقل سمية للخلايا اللمفاوية وان استخدام المستخلصات النباتية في تصنيع دقائق الفضة النانوية تعد من الطرق الحديثة في القضاء على طيف واسع من البكتريا وبتراكيز قليلة مما يقلل من التاثيرات الجانبية ضد الكثير من الكائنات الحية .

وتضمنت الرسالة التي حملت عنوان " Evaluation of some medicinal plant extract in reducing silver nano-particles toxicity in vivo and vitro " للطالبة ايات صبحي محمد  تقويم مستخلصات بعض النباتات الطبية في تقليل سمية الفضة النانوية داخل وخارج الجسم الحي .

وتهدف الرسالة الى دراسة بعض الخصائص لجزيئات النانوية والتي تراوحت اقطارها بين 50-118 نانوميتر، كما استخدم تصميم (CRD) Complete Randomized Design  في التصميم التجريبي للدراسة، إذ تم استعمال برنامج SAS  في تحليل النتائج للدراسة .

كما اوضحت الدراسة ان تاثير التثبيطي لدقائق النانو لا تعتمد على صفات الجدار الخلوي للبكتريا فقط على شكل وحجم وطريقة تصنيع هذه الدقائق .واوضحت النتائج ان سميت المحاليل النانو تعتمد على تركيزها وطريقة تصنيعها، إذ كانت المحاليل ذات التراكيز العالية اكثر سمية ضده الخلايا اللمفاوية لا سيما التي تم تصنيعها بطريقة فيزياوية .

bwd  Set 1/3  fwd

 

DeanCV2014

خارطة كلية العلوم الفضائية

Copyright © 2018. College of Science. Designed by Shape5.com

S5 Box