مناقشة سعد محمد
الخميس, 17 مايو 2018 05:57

 

 

رسالة ماجستير في علوم بغداد توصي بزيادة تصريف المياه الى قناة اليوسفية من اجل تحسين نوعيتها

اوصت رسالة ماجستير في كلية العلوم بجامعة بغداد الى دراسة ملوحة مياه قناة اليوسفية في مواقع مختلفة من النهر، وزيادة تصريفها والعمل على تحسين نوعيتها .

وتضمنت الرسالة التي حملت عنوان "تقييم الموارد المائية وخصائص التربة الزراعية في منطقة اليوسفية – محافظة بغداد – العراق" للطالب سعد محمد عبد الرزاق والتي عمل بها على تحليل العوامل المناخية والتحليل المعدني والرسوبي والتحليل الهيدروكيمياوي  .

وهدفت الرسالة الى دراسة الموازنة المائية المناخية لمنطقة اليوسفية وتقييم الخصائص الفيزياوية والكيميائية للمياه السطحية والجوفية والبزل والعناصر النادرة لها، ودراسة تحليل الحجم الحبيبي ومعدنية الرواسب السطحية  .

كما اوضحت الدراسة تحليل دوري مختبري لفحص ملوحة مياه قناة اليوسفية وتحديدها في مواقع مختلفة من النهر .

يذكر ان ناحية اليوسفية احدى النواحي التابعة لقضاء المحمودية، وتمتاز بموقعها الجغرافي الذي يتوسط العراق، القناة الرئيسية, المعروفة باسم قناة اليوسفية، تمتد من صدر اليوسفية في الغرب, وصولا إلى اللطيفية في الجنوب.

تضم اليوسفية معالم قديمة وحديثة متعددة منها اثار ابو حبة و الدير، ويوجد فيها أيضا الطاقة الحرارية البخارية الأكبر في العراق، كما انها تعد منطقة عبور رئيسية بين محافظات بغداد والأنبار وبابل وكربلاء، وتتميز بالطابع الزراعي الخصب لمرور نهر (اليوسفية) المتفرع من نهر الفرات و بموقع تجاري، كما تضم فيها(علوة) اسواق لبيع الخضراوات والفواكه .


 

DeanCV2014

خارطة كلية العلوم الفضائية

Copyright © 2018. College of Science. Designed by Shape5.com

S5 Box