مناقشة /زهراء شاكر
الأربعاء, 13 يونيو 2018 07:34

دراسةزلزالية فيحقل(صبة) النفطي برسالة ماجستير في علوم بغداد 

نوقشت في قسم علوم الارض بكلية العلوم جامعة بغداد رسالة الماجستير بتخصصالجيوفيزياء الموسومة "دراسة زلزالية لحقل صبة النفطي بأستخدام تحليل السرع الزلزالية" للطالبة "زهراء شاكر جاسم" .

تضمنت الرسالة التي جاءت بخمسة والتي تمت فيها إجراء دراسة تقيمية في التفاسير الزلزالية بأستخدام بيانات ثنائية الابعاد لحقل (صبة)  النفطي الذي يقع في جنوب العراق .

واشرت الدراسة طريقة التعامل مع البيانات الحقليه وكيفية معالجتها لغرض العمل عليها، إذ شملت عمليات المعالجة تحويل الصيغه الحقليه للبيانات وتعويض البيانات المفقودة والتخلص من الضوضاء وكذلك تطبيق التصحيح الحركي لغرض تحسين نوعية المقاطع الزلزالية، وقد  تم معالجة خطين لحقل صبة النفطي هما Sl-21) ( و  (Sl-28) بعد ان عملت على برنامج الاوميكا في قسم المعالجة / شركة الاستكشافات النفطية .

وهدفت الدراسة الى معالجة البيانات وقد تم العمل على أستخراج الأثر الزلزالي المصنع للبئر     (Su-7) بأستخدام المجس الصوتي و مجس الكثافة، إذ التقطت العواكس الزلزالية التي تضمنتها الدراسة (عاكس نهر عمر و شعيبه و الزبير و ورطاوي( وتم عمل خرائط زمنية وعمقية حيث توضح محور تحدبي يمتد من الشمال الى الجنوب في وسط منطقة الدراسة ويحتوي على قبتان رئيسيتان شمالية وجنوبية .

وتوصلت الرسالة الى بناء موديل سرعي من خلاله تم رسم خرائط السرع ) السرعة المعدلية والسرعة البينية( في جميع خرائط السرع نلاحظ الزيادة والنقصان لقيم السرع،  حيث تنخفض السرع بالاتجاه الشمالي للابار المحفورة وتزداد بالاتجاه الجنوبي من الحقل .

وعملت الدراسة على بناء خريطة السرعة الجذرية من بيانات المعالجة واظهرت توافقها بالنقصان السرعة الى الشمال من منطقة الدراسة وزيادة السرعة الى الجنوب من الحقل النفطي.

وكذلك استخدمت الدراسة تقنية المعكوس الزلزالي حيث توضح هذه التقنية زيادة او نقصان المسامية في التكاوين حيث اظهر التحسن على جانبي المقطع , حيث تكون مواصفات الوحدات المكمنية

 لتكوين نهر (عمر) و(الزبير) ذات ممانعة صوتية قليلة وهذا يدل على مسامية عالية  وتم بناء علاقةبين الممانعة الصوتية والمسامية، إذ تكون العلاقة عكسية بينهما .

 

DeanCV2014

خارطة كلية العلوم الفضائية

Copyright © 2018. College of Science. Designed by Shape5.com

S5 Box