دورة سحب الدم
الخميس, 26 يوليو 2018 08:01

وحدة التأهيل والتوظيف في علوم بغداد تقيم دورة في سحب الدم لخريجي كليات العلوم وفق احتياجات سوق العمل

نظمت وحدة التأهيل والتوظيف في كلية العلوم بجامعة بغداد دورة خاصة في سحب بعنوان " مهارات سحب الدم " لخريجي كليات العلوم ، وذلك بهدف تأهيلهم لايجاد فرص العمل المناسبة لهم.

ان الهدف من هذه الدورة اعداد خريجي كليات العلوم  وطلبتها لمتطلبات سوق العمل واحتياجاته، مبينا ان التدريب على  سحب الدم هي احدى اهم هذه المتطلبات التي يجب ان يتقنها الطالب وخريجي كليات العلوم  قبل الخوض في غمار البحث عن فرص العمل في السوق العراقي .

وتقام هذه الدورة التطوعية بمشاركة محاضرين متطوعين من منتسبي الكلية فضلا عن نخبة متخصصة من غير المنتسبين في كلية العلوم وان هذه الدورة مجانية تقدم لخريجي كليات العلوم من الكليات كافة .

وتتضمن الدورة التى قام بادارتها الاستاذ الدكتور ناظم حسن حيدر رئيس قسم التقنيات الاحيائية و القى محاضراتها م. كيمياوي نورة بشار رشيد و م.كيمياوي شيماء حسين حسن وبايلوجي زهراء عادل منهل بالتعريف  بمكونات الدم  Blood Composition اذ يتألف الدم من عدة مكونات أساسية، وهي:كريات الدم الحمراء   Red Blood Cells (RBC) ، كريات الدم البيضاء white Blood Cells (WBC)  والصفائح الدموية Platelets  وكذلك التعريف بانواع سحب الدم اذ تكون على انواع وهي سحب الدم الشرياني (Arterial Puncture ) ويكون نادر ما يطلب دم شرياني الافي حالات قليله مثل فحص غازات الدم لتعيين ضغوط الغازية Pco2 ,pO2  ، سحب الدم الشعيري  يستخدم في تعيين نسبه الهيموكلوبين الدم او فصائل الدم وغيرها و سحب الدم الوريدي  (Vein puncture) يتم استخدامه لاغلب الفحوصات المختبريه مثل ايجاد تركيز السكر ,الكولسترول ,اليوريا ,الايونات وغيرها.

ومن جانبهم عبر الطلبة المشاركين في الدورة عن شكرهم للعمادة ووحدة التأهيل والتوظيف فيها على اقامة هذه الدورة المتخصصة في سحب الدم ، وسعي الكلية الحثيث للارتقاء بكل مايخدم الطلبة والخريجين اثناء الدراسة وبعدها .

وتمنح هذه الدورة شهادات للمشاركين تقدمها رئاسة الجامعة وعمادة الكلية.

bwd  Set 1/4  fwd

 

 

 

DeanCV2014

خارطة كلية العلوم الفضائية

Copyright © 2018. College of Science. Designed by Shape5.com

S5 Box