مناقشة زيد زياد
الأحد, 02 سبتمبر 2018 15:41

 

 


رسالة ماجستير في علوم بغداد تقيم النشاط الاشعاعي الطبيعي في معامل مواد ارضيات البناء بمدينة بغداد

نوقشت في قسم علوم الحياة بكلية العلوم جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة "تقييم معاملات الخطورة للنشاط الاشعاعي الطبيعي في بعض ارضيات البناء" للطالب (زيد زياد عدنان) واشراف (أ.م.د. يعرب فالح خلف) .

وهدفت الرسالة الى تقييم النشاط الاشعاعي الطبيعي في مواد الارضيات باستخدام منظومة الجرمانيوم عالي النقاوة، وتحديد تراكيز الرادون في مواد هذه الارضيات باستخدام كاشف الاثر النووي في الحالة الصلبة، وقياس تراكيز في العاملين باستعمال تقنية الانشطار في معامل مواد الارضيات بمدينة بغداد .

وتناولت الرسالة استخدام اثنان واربعون عينة من مواد الارضيات (الجرانيت والرخام والموزاييك والسيراميك والبورسلين)، إذ تم جمعها من اسواق بغداد، فضلا عن جمع خمس وثلاثون عينة (بول) تم جمعها من الذين يعملون في معامل مواد الارضيات والاشخاص العاديين .

وتوصلت الرسالة الى وجود مستويات عالية من النشاط الاشعاعي الطبيعي في بعض مواد ارضيات البناء، وتاثيرات هذا النشاط لهذه المواد وانبعاث غاز الرادون فيها، مع حساب تراكيز اليورانيوم لدى العاملين وحساب معاملات الخطورة للنشاط الاشعاعي الطبيعي وغاز الرادون ومقارنتها بالمحددات العالمية .

واظهرت النتائج ايضا زيادة تركيز اليورانيوم بزيادة مدة العمل، فضلا عن تراكيز المدخنين القريبة جدا من غير المدخنين الى جانب ان تركيز اليورانيوم يزيد عند زيادة العمر .


 

DeanCV2014

خارطة كلية العلوم الفضائية

Copyright © 2018. College of Science. Designed by Shape5.com

S5 Box