مناقشة سرى رسن عاصي
الثلاثاء, 04 سبتمبر 2018 08:25

 

 

رسالة ماجستير في علوم بغداد تتوصل الى تقنية جديدة لنوع من مضادات الفطريات لاول مرة على مستوى العراق

توصلت رسالة ماجستير نوقشت في قسم علوم الحياة بكلية العلوم جامعة بغداد للطالبة (سرى رسن عاصي) الى تقنية جديدة لنوع من المضادات الفطرية المستخلصة من فطر Trichoderma harzianum ولاول مرة على مستوى العراق .

وتضمنت الرسالة التي حملت عنوان "الفعالية المضادة للفطريات للمستخلص الخام لفطر Trichoderma spp ضد بعض الفطريات الممرضة للانسان خارج الجسم الحي" والتي جاءت بخمسة فصول وبتخصص (النبات)، مناقشة بعض انواع الامراض الفطرية في الانسان وانواع الفطريات الموجودة في بغداد والعلاجات المستخدمة للقضاء عليها .

وتهدف الدراسة الى ايجاد افضل العلاجات للفطريات الممرضة للانسان ويتمثل ذلك بامتلاكها فعاليات تثبيطية عالية تجاه الفطريات الممرضة وفي نفس الوقت يكون اقل خطورة على الانسان كونه مشتق من مصادر طبيعية كفطر Trichoderma spp املمتوفر في التربة .

وناقشت الرسالة كذلك فعالية نوع من المضادات الحياتية المستخلصة من فطر Trichoderma harzianum، إذ تمت تنقية نوع من المضادات وهو الكرايزوفلونول Chrysophanol وتم اختباره على احدى عشر نوعا من الفطريات الممرضة المعزولة من اشخاص مصابين بالفطريات الجلدية واشخاص كانوا مصابين بداء (السل الرئوي) ووجد ان هذا المضاد ذو تأثير تنبيطي عالي خصوصا على الفطريات المسببة للامراض الجلدية . وكذلك تم اختباره على الفطريات المسببة لداء (السحايا) إذ اظهر هذا المضاد نتائج تثبيطية عالية .

وتوصلت الباحثة الى امكانية استخدام الكرايزوفلونول Chrysophanol كعلاج فعال للقضاء على الفطريات الممرضة للانسان بدلا من استخدام المضادات الحيوية الكيميائية .

 


 

DeanCV2014

خارطة كلية العلوم الفضائية

Copyright © 2018. College of Science. Designed by Shape5.com

S5 Box