مناقشة رؤى علاء الدين

 

 

رسالة ماجستير في علوم بغداد تناقش حماية بيانات الانترنيت من الفقدان والسرقة

ناقشت رسالة ماجستير في قسم الحاسبات بكلية العلوم جامعة بغداد تعرض البيانات الى الفقدان او السرقة عند انتقالها عبر قنوات غير امنة ( انترنيت ) الى اطراف اخرى او تعرضها الى احد انواع ال Naise  فتصل الى المستلم بشكل غير سليم فيجب استخدام خوارزميات وأساليب مختلفة للكشف عن الأخطاء وتصحيح البيانات التالفة.

وناقشت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة (رؤى علاء الدين عبد الستار) وحملت عنوان " اكتشاف وتصحيح الخطا في الصور المشفرة المعرضة للضوضاء باستخدام تقنية Party Checking & Hamming Coding Techniques ." وباشرف الاستاذ المساعد الدكتورة (ندى حسين محمد علي ).

وتضمنت الرسالة التي جاءت بخمسة فصول الاسس النظرية للاكتشاف وتصحيح الاخطاء في البيانات المرسلة والخوارزمية المقترحة لاكتشاف الاخطاء وتصحيحها.

وهدفت الدراسة  الحصول على بيانات آمنة في تطبيقات الوقت الحقيقي لملفات الوسائط المتعددة (مثل المراقبة بالفيديو ، الاتصالات عبر الأقمار الصناعية ، كاميرات الويب وملفات الصور) ولزيادة درجة اكتشاف الأخطاء وتصحيحها في هذه البيانات. يمكن تحقيق هذا الهدف من خلال تنفيذ مختلف البنيات والأساليب والخوارزميات المقترحة في بنية تشفير البيانات لزيادة درجة اكتشاف الأخطاء وتصحيحها في هذه البيانات و ,يعتبر اكتشاف الأخطاء وتصحيح البيانات المشفرة عبر قنوات الضوضاء مهمًا لتحقيق سرية المعلومات وسلامتها وكذلك يمكن أن ينشئ خوارزميات وتقنيات وأساليب مختلفة للكشف عن الأخطاء وتصحيح البيانات التالفة و يتم تطبيق الخوارزميات الحالية  CRC64 ، (DMC)  وخوارزمية (HMC) على صور ملونة BMP لاكتشاف وتصحيح الأخطاء أثناء الإرسال للصور عبر الشبكة. إلى جانب ذلك ، فإن خوارزمية LUT-CORR المقترحة تنطبق أيضًا على تصحيح الأخطاء في الصور المشفرة والبتات المضافة المرفقة بها.


 

DeanCV2014

خارطة كلية العلوم الفضائية

Copyright © 2018. College of Science. Designed by Shape5.com

S5 Box