رؤية وأهداف المؤتمر

رؤية وأهداف المؤتمر التخصصي الرابع  لتقانة النانو وتطبيقاتها

على مدى خمسين عاماً شهدت علوم و تقانة النانو تطوراً مطرداً في مجالاتها الشاسعة الواسعة لما كان لها من اثر فعال في التطبيقات المختلفة. ان خصوصية هذه التقانة تستند الى تغير الخواص الفيزيائية و الكيميائية للمواد بهذه الابعاد المتناهية في الصغر.

وبعد ان شهدت مفاهيم ميكانيك الكم توسعاً في التطبيق و التحقيق العملي في الفيزياء و الكيمياء و الهندسة والطب, تعددت مراكز البحث و التطوير المتخصصة بالنانو عالمياً لتشتمل على جميع مناحي الحياة تقريباً في جوانبها العلمية و التقنية كالطب و العقاقير و البيئة و البناء و الانشاءات و علوم الاحياء و التقانات المتقدمة التي تعطي ثمارها تباعاً.

وقد دأب قسم الفيزياء ومنذ سنوات عديدة على الولوج في هذا الميدان عن طريق مجاميعه البحثية العلمية العاملة و اقامة مؤتمر علمي سنوي في هذا المجال. ان القسم مستمر في دوره العلمي لتغطية النشاطات البحثية في هذا المجال لكي يكون واحة علمية لخدمة المجتمع بميادينه كافة.

وفي هذا الاطار يهدف المؤتمر التخصصي الرابع الى تحقيق ما يلي:

  • اقامة الشراكة بين مؤسسات التعليم المختلفة و القطاعين العام و الخاص.
  • مواكبة التطور العلمي ضمن حقل تقانة النانو عالمياً و محلياً و تطبيقاته بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل.
  • ان تكون الجامعات قادرة على تنفيذ البرامج الابداعية ضمن مجال البحث العلمي في حل المشاكل العلمية لمؤسسات الدولة كافة.
  • ايجاد بيئات عمل تعاونية و ديناميكية بين مؤسسات التعليم العالي و المهني من جهه و القطاعين العام والخاص من جهه اخرى.
  • تأصيل المعرفة لدى المؤسسات المعنية في مجال تقانة النانو ما بين المؤسسات التعليمية و سوق العمل.
  • تطوير ستراتيجيات تقانة النانو في التعليم و التدريب للجهات المعنية ضمن المنهاج السنوي للتعليم المستمر في الكلية.
  • توظيف المشاريع البحثية التي تناقش خلال المؤتمر و تحديد المشاكل لاعتمادها كمشاريع لطلبة الدراسات العليا.
  • تطوير المعرفة العلمية للباحثين من اساتذة و طلبة الدراسات العليا, وتمكين المشاركين من النقاش البناء والمستمر بين الأكاديميين والباحثين في القطاعين العام والخاص لتحقيق التنمية المستدامة في مجال البحث والتطوير ضمن تخصص الفيزياء في حقل تقانة النانو وتطبيقاتها.

 

رئيس اللجنة التحضيرية والعلمية للمؤتمر


دوار المؤتمر


كلية العلوم