الرئيسية

عن الكلية

الأقسام والشعب والوحدات

الاخبار

المجلات العلمية

شؤون الطلبة

البحث العلمي

معرض الصور

إدارة الموقع

خدمات

نشاطات

إتصل بنا

En

شعار كلية العلوم
            

البحث في الموقع

بقلم: م. د. أحمد عبد الرزاق سلمان

قسم علوم الفلك والفضاء

أولا: معنى شعار كليّة العلوم وتفاصيله

إن الشعار الرسمي لكليّة العلوم- جامعة بغداد موضح في الشكل رقم (1) أدناه:

logo description01الشكل (1): الشعار الرسمي لكليّة العلوم-جامعة بغداد

ثانيا: تفاصيل الشعار

يتكون الشعار من التفاصيل التالية:

1- الحلقات الخارجية: وتمثل الشكل الهندسي لسور مدينة بغداد، مع بواباته الأربعة. الحلقات على شكل دائري جامع لتفاصيل ما بداخله، وهي تعبير جميل عن احتواء كليّة العلوم العريقة على عدد من التخصصات العلمية المهمة، إضافة إلى المعنى التاريخي الذي يشير إلى حمل الكليّة التراث العلمي العراقي الأصيل. هذه الحلقات كانت موجودة في التصميم الأصلي للشعار منذ الثمانينيات، وقد شاع استعماله في شعار بعض الكليات كذلك. مثلا شعار جامعة بغداد يحتوي على نفس الحلقات الخارجية، وكلية الزراعة وكلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم وكلية التربية للبنات، وغيرها.
  2- النصوص: النص العلوي هو اسم الكليّة (كليّة العلوم-جامعة بغداد) باللغة العربية على شكل نصف حلقة مقوسة للداخل في أعلى الشعار، واسمها (College of Science-University of Baghdad) باللغة الانكليزية على شكل نصف حلقة مقوسة للداخل في أسفل الشعار. هذا هو آخر تحديث جرى للشعار الرسمي للكلية في العام 2011 إذ أن الشعار السابق لم يكن يحوي على الاسم باللغة الانكليزية. أيضا في وسط اليمين تاريخ نشأة الكليّة بالتقويمين الميلادي والهجري مكتوب باللغة العربية، ويناظره في جهة اليسار التاريخ باللغة الانكليزية.

3- الرموز الداخلية: وهي مجموعة رموز وضعت لتمثل التخصصات العلمية في الكليّة وهي موجودة في الشعار الأول للكلية منذ الثمانينيات – لاحظ الأشكال رقم (2,1) إلى (2,5)  أدناه:

أ. شكل يحوي على مسارات ذرية متقاطعة بلونين أصفر و أزرق. هذا الشكل يشير إلى أقسام علوم الفيزياء بكافة تخصصاته. هذا الشكل كان موجود في الشعار الأصلي.

logo description02

الشكل (2,1): شكل يعبر عن قسم علوم الفيزياء

ب. شكل يحوي على قطرة سائل بلون أزرق تعتليها شعلة بلون أحمر. الشكل يمثل تخصصات علوم الحياة والتقنيات الإحيائية. هذا الشكل كان موجودا في الشعار الأصلي.

logo description03

الشكل (2,2): شكل يعبر عن أقسام علوم الحياة، والتقنيات الإحيائية

ج. شكل متوازي مستطيلات غير منتظم، باللون الأحمر. المخطط بصورته الحالية يعبر عن قسم علوم الكيمياء. هذا الشكل طور من شكل سداسي غير منتظم في الشعار الأصلي.

logo description04

الشكل (2,3): شكل يعبر عن قسم علوم الكيمياء

د. شكل جهاز حاسوب محمول مفتوح، باللونين الأزرق والبني. الشكل يصف قسمي علوم الرياضيات والحاسبات.  هذا الشكل كان موجودا في الشعار الأصلي أيضا. الآية الكريمة في قاعدة الشكل "وعلمناه من لدنا علما"  هي جزء من الآية رقم 65 في سورة الكهف المباركة وهي أيضا كانت موجودة سابقا.

logo description05

الشكل (2,4): شكل يعبر عن قسمي علوم الرياضيات والحاسبات        

هـ. شكل كروي غير منتظم من الجانبين العلويين الأيمن والأيسر، باللون الأزرق. وهذا الشكل يعبر عن خارطة الأرض القديمة كما وضعها العرب، لهذا يصف الشعار قسمي علوم الأرض ولعوم الفلك. وطور قليلا عن الشكل في الشعار الأصلي.

logo description06

الشكل (2,5): شكل يعبر عن قسمي علوم الأرض والفلك

ثالثا: مراحل تطور شعار كليّة العلوم-جامعة بغداد

إن أول شعار وضع لكليّة العلوم-جامعة بغداد موضح في الشكل (3) – مع الاعتذار عن رداءة الصورة لأنها تبدو أنها الصورة الوحيدة المتاحة في الانترنت عن هذا الموضوع. حسب معلوماتنا عن الموضوع، استعمل هذا الشعار منذ تأسيس الكليّة عام 1949 إلى أواسط (أو نهاية) الثمانينيات من القرن الماضي. الشعار أيضا كان محاطا بالدائرة التي تمثل سور بغداد، مع الآية المباركة "ويعلمهم الكتاب والحكمة" وهي آية وردت في سورة الجمعة آية رقم 2، وسورة آل عمران أية 164وسورة البقرة آية 129.  الشكل الأساسي كان قيم حبر يكتب الآية الكريمة، يتوسطه شكل ذرة سداسية الالكترونات. من قاعدة القلم العلوية يتفرع شكلين متموجين يمثلان نهري دجلة والفرات الخالدين. ذلك الشعار كان يخلو من الاسم باللغة الانكليزية ومن أي تفاصيل تشير لباقي التخصصات العلمية في الكليّة.

logo description07

الشكل (3): شعار كليّة العلوم-جامعة بغداد منذ بداية التأسيس (حسب علمنا) إلى نهاية الثمانينيات

ثم في مرحلة نهاية الثمانينيات طور شعار الكليّة كما في الشكل (4). هذا الشكل احتوى على معظم التفاصيل الموجودة في الشعار الحالي، مع ملاحظة عدم احتواءه على النصوص الانكليزية.  بقي هذا الشعار متداولا إلى العام 2008.

logo description08

الشكل (4): شعار الكليّة خلال التسعينيات من القرن الماضي

وفي العام 2008 جرى تحوير بسيط على الشعار من حيث التصميم العام والألوان كما في الشكل (5). وبقي هذا الشعار مستعملا إلى العام 2011.  تصميم هذا الشعار جرى في وحدة تكنولوجيا المعلومات السابقة، التابعة للكلية.

logo description09

الشكل (5): شعار الكليّة خلال الفترة 2008 – 2011 

أخيرا في العام 2011 جرى آخر تحديث لشعار كليّة العلوم-جامعة بغداد في وحدة الإعلام والمعلوماتية التابعة للكلية كما في الشكل (1) أعلاه. والشكل (6) الأخير يوضح تفاصيل الشعار – والذي يمكن طباعته وتوزيعه لوصف تفاصيل الشعار.

logo description10

الشكل (6): شعار الكليّة الحالي (منذ 2011 لتاريخه)، مع مختصر عن تفاصيله