عن الكلية

كلمة رئيس قسم علوم الحياة

البحث في الموقع

بــســم الــلــه الــرحــمــن الــرحــيــم

كلمة رئيس القسم

وتستمر الحياة مع تطور التكنلوجيا ومعها يبقى قسم علوم الحياة في كلية العلوم العريقة بعلمائها واساتذتها وطلبتها شمعه مضيئة في عراقنا عراق مهد الحضارات والرسالات الانسانية يستضاء بها علمائنا الشرفاء الذين اعطوا عصارة جهدهم لخدمة الوطن ومعيناً لا ينظب يعلمون جيلاً بعد جيل اسلوب الحياة عن طريق اتباع احدث اساليب العلم والاهتمام بالمخلوق البشري الذي فضله الله عز وجل وكرمه في كتابه العزيز عن سائر مخلوقاته وكل الكائنات الاخرى حيوانية ونباتية ومايكروبية وكل ما يتعلق بها من ناحية المنشأ والنمو والبيئة والغذاء والصحة والمرض.

ان قسم علوم الحياة من الاقسام العريقة والواسعة مثله كفراشة تطير بألوانها الجميلة وتحط من قسم الى قسم لتجمع رحيق العلم والمعرفة وتعتبر من ابرز ركائزها وما تقدمه لاجيال لمواكبة تطور العصر ضمن مسيرة الحياة العصرية الحديثة، ومن هنا تكمن اهميته بما يمثله من دراسات تختص بتنوع الكائنات الحية وتطورها والاختلاف في النظم الحيوي والبيئي التي تعيش فيها.

ومن هنا جاء تخصصه رباعي الابعاد في باقه من الزهور موزعه على دراسة علم الحيوان وعلم النبات وعلم الاحياء المجهرية وعلم البيئة، ليفوح عطرها في مجالات التقنيات الحديثة التي تلبي حاجة الانسان. اذا نحن هنا لا نتحدث عن علم واحد بل حزمة من العلوم المتماسكة والمترابطة تختص في ثناياها العديد من التخصصات والفروع العلمية المستقلة ولكنها تصب في نهر واحد الا وهو دراسة معنى الحياة وكل ماله علاقة بالكائنات الحية، فهذا العلم عبارة عن شجرة ثابتة وجذورها عميقة لها اغصان وتفرعات في شتى الفروع من هذا العلم. من خلال التوسع في تخصصاته وادخال مواضيع الساعة الانية في دراساته وخاصة بحوث طلبة الدراسات العليا، وبذلك اصبح مؤوسسة علمية رصينة بفضل علمائه واساتذته الاكفاء اللذين نهلوا العلم في جامعات العالم المتقدم من اجل هذا الوطن المعطاء، وسيبقى قسم علوم الحياة ممثلاً في علمائه واساتذته مملكة من النحل تجمع خلاصة رحيق الحياة من ورود هذا البلد لتصب شهدها في افواه طلبتها المتفوقين، وكما يضم قسم علوم الحياة الان عدد من المختبرات العلمية المتخصصة التي تحتوي على العديد من الاجهزة والادوات العلمية الحديثة. فهناك مختبرين لعمل الاحياء المجرية ومختبر لعلم الحيوان ومختبر لعلم النبات اضافة الى معشب يضم العديد من النباتات النادرة ويقوم بإدارته والاشراف عليه احد العلماء المرموقين في هذا المجال، ومختبر لعلم البيئة ومختبر يختص بالوراثة الخلوية، ومختبر آخر يختص بالـ PCR يعمل كوحدة حديثة لتشخيص كل الكائنات من حملة المادة الوراثية في ثنايا خلاياه لمواكبة التطور في مجال الدراسات الوراثية، بالاضافة الى مختبر مركزي خدمي يختص بالتحليلات والفحوصات الكيميائية والبيولوجية وقياس العناصر الثقيلة يقدم خدماته المتميزة لكل الباحثين وطلبة الدراسات العليا ومؤسسات الدولة والمجتمع. واخيراً فهناك مختبر للبيئة يضم العديد من الاجهزة المتطورة والحديثة يتم الاعداد له لخدمة بحوث طلبة الدراسات العليا في جميع الكليات التابعة لجامعة بغداد والجامعات العراقية والبحوث الاخرى التي تهم المجتمع. وقد كان قسم علوم الحياة سباقاً في منح الدراسات العليا حيث بدأ التسجيل فيه لدراسة الماجستير منذ عام 1966 – 1967 ولدراسة الدكتوراه منذ عام 1970  .1971- وتخرج من هذا القسم العديد من العلماء والاساتذه المرموقين الذين رفدوا ولا زالوا يرفدون بلدنا وجامعاتنا ويمدونها بعلمهم ومعرفتهم وتفانيهم واخلاصهم في جميع المجالات. كما يستمر عطاء هذا القسم العريق بكل فروعه وتخصصاته ليخرج كل عام المئات من حملة البكالوريوس في علوم الحياة ليعملوا في المستشفيات والمختبرات العلمية المتخصصة، والعشرات من حملة الماجستير والدكتوراه. وفي القسم الان عدد من اللجان المتخصصة التي يرأسها وتضم في عضويتها العديد من العلماء والاساتذة المتخصصين مثل اللجنة العلمية، ولجنة الدراسات العليا ولجان متخصصة بدراسة المناهج واخرى لاستيراد الاجهزة العلمية المتطورة والتجهيزات المختبرية. وتوالى على رئاسة قسم علوم الحياة العديد من العلماء والباحثين حيث ضم منذ نشأته وحتى الان 23 رئيساً للقسم. كما يضم القسم في ثناياه الان: 22  استاذاً و 53 استاذ مساعد و  48  مدرس و  33  مدرس مساعد، بالاضافة الى العديد من حملة البكالوريوس من الفنيين والاداريين. وكذلك  93  من حملة الدكتوراه و  63  من حملة الماجستير، يعمل جميعهم في التدريس والبحث، ينهل منهم طلبتنا الاعزاء العلم والثقافة والاخلاق العالية وتواضع العلماء. ويبلغ عدد طلبة الدراسات الاولية ما يقارب  940  و عدد طلبة الدراسات العليا 248 منهم  134  للماجستير و  114  للدكتوراه. وتتوفر في القسم وحدات الشبكة المعلوماتية للاستخدام من قبل طلبة الدراسات الاولية والعليا وكذلك الهيئة التدريسية. كما تتوفر مكتبة علوم الحياة التي تحتوي على عدد كبير من الكتب والدوريات والمصادر الحديثة المتعلقة بعلوم الحياة بالاضافة الى رسائل الماجستير واطروحات الدكتوراه. ويتدرب طلبة الدراسات الاولية عن نهاية المرحلة الثالثة وخلال العطلة الصيفية في المستشفيات والمؤسسات الصحية والصناعية والعملية ذات العلاقة، ليكتسبوا الخبرة والمهارة العلمية وربط دراستهم النظرية بالواقع العملي التطبيقي. وللقسم اسبوع ثقافي تطرح فيه كل اسبوع ندوة حول ما يستجد من التطورات العلمية المستحدثة ذات العلاقة بالحياة وسبل تحسينها. لذلك فإن قسم علوم الحياة يمثل مركزاً علمياً مرموقاً في كلية العلوم العريقة في جامعتنا الام الحبيبة – جامعة بغداد، وفي الختام أجدد العهد لقسمي قسم علوم الحياة واذكركم بنفسي ان عملي كان ومازال خالصاً لوجه الله تعالى من اجل تقديم علم نافع في درب الاجيال.

أ.م.دحلا يونس فاضل