الرئيسية

عن الكلية

الأقسام والشعب والوحدات

الاخبار

المجلات العلمية

شؤون الطلبة

البحث العلمي

معرض الصور

إدارة الموقع

خدمات

نشاطات

إتصل بنا

En

اخبار قسم علوم الحياة
            

البحث في الموقع

رسالة  ماجستير في كلية العلوم تدرس مركبات جديدة لها القابلية على علاج بعض امراض الكبد

نوقشت في قسم علوم الحياة بكلية العلوم بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة " تحضير وتقدير الفعالية البايولوجية  لمشتقات جديد من اميدازووثنائي اميدازو  بيريدين ( 1,2 - a )" للطالبة (خولة جبار سلوم ) .

وهدفت الرسالة الى تحضير بعض المركبات الجديدة من ايميدزول بيريدين وتقييم فعاليتها الصيدلانية والبايولوجية لانتاج مركبات جديدة لها القابلية على علاج بعض الامراض التي تسبب تلف خلايا الكبد حيث ان المركبات الجديدة المحضرة لها خصائص علاجية لحالات تلف خلايا الكبد الناتج عن امراض السرطان وامراض التهاب الكبد .

وتضمنت الرسالة تحضير بعض المركبات الحلقية غير المتجانسة الجديدة من ايميدازول بيريدين وتقييم الفعالية البايولوجية  والصيدلانية لبعض المشتقات . حيث ينقسم  هذا العمل الى ثلاثة اجزاء يتضمن  الجزء الاول تحضير المركبات الحلقية غير المتجانسة ( اوكسازبين ) والجزء الثاني يتضمن  تحضير مشتقات جديدة من مركبات  حلقية غير متجانسة ويتضمن الجزء الثالث تحضير مشتقات جديدة ( 65 – 80 )  من مركبات بس ايميدازو بيريدين وذلك من تفاعل تكثيف مولين متماثلة من جزيات ايميدازو بيريدين  مع بعضها بوجود الالديهايدات الاروماتية  للحصول على مركبات جديدة من ثنائي اميدازو بيريدين .