الرئيسية

عن الكلية

الأقسام والشعب والوحدات

الاخبار

المجلات العلمية

الدراسةالاوليةوالعليا

البحث العلمي

معرض صور

إدارة الموقع

خدمات

نشاطات

إتصل بنا

En

اخبار قسم علم الارض
            

البحث في الموقع

اطروحة دكتوراه  في كلية العلوم تدرس تكوين المشرف في حقول نفطية لمحافظة ميسان

نوقشت في قسم علم الارض بكلية العلوم جامعة بغداد اطروحة الدكتوراه  الموسومة" معدنية وجيوكيميائية  تكوين المشرف في حقول نفطية مختارة في محافظة ميسان جنوب شرق العراق " للطالب (طاهر محمود طه ) وباشراف الاستاذ المساعد الدكتورة انعام جمعة عبد الله .

وهدفت الاطروحة الى تحديد معدنية الصخور المكونة للتكوين ودراسة بتروغرافية والسحنة الدقيقة لاستنتاج البيئة الرسوبية ودراسة جيوكيميائية العناصر الرئيسية والثانوية والنظائر المستقرة لكل من الكاربون والاوكسجين .

واظهرت نتائج  الدراسة ان الحجر الجيري كلسي هو النوع الرئيسي, ومكون من حبيبات هيكيلية وغير هيكلية. الحبيبات الهيكيلية تتالف من متحجر الفورامنفرا والطحلب (algal) والرودست, وغير الهيكيلية تتكون من الدمالق او الكريات (pellets) واهم انوع السحنات الموجودة في ابار قيد الدراسة هي  Fossiliferous, Wackystone, and Mudstone .  ان تحليل (XRD ) للنماذج المدروسة بينت  أن   معدن كالسايت هو السائد والرئيسي  في هذه النماذج و كذلك تحليل (XRF) يشير الى  سيادة اوكسيد الكالسيوم في النماذج المدروسة   (CaO) مع نسبة ثانوية لاوكسيد المغنسيوم (MgO) وثاني اوكسيد السلكون (SiO2) .