الرئيسية

عن الكلية

الأقسام والشعب والوحدات

الاخبار

المجلات العلمية

الدراسةالاوليةوالعليا

البحث العلمي

معرض صور

إدارة الموقع

خدمات

نشاطات

اتصل بنا

En

اخبار قسم الفلك
            

البحث في الموقع

كلية العلوم تقيم محاضرة عن جائزة نوبل للفيزياء لعام 2019

نظم قسم الفلك والفضاء في كلية العلوم بجامعة بغداد محاضرة علمية حملت عنوان "جائزة نوبل في الفيزياء الفلكية لعام 2019" بحضور عدد من الاساتذة والباحثين وطلبة الدراستين الاولية والعليا والمعنيين بشؤون الفلك والفيزياء.

وهدفت المحاضرة الى التعريف بالفائزين بجائزة نوبل في الفيزياء الفلكية والتي اجابت عن اسئلة متعلقة بالوجود الكوني ولاسيما السماء والنجوم والقمر والكواكب المقترنة بالارض والعوالم التي تبعد عشرات المليارات والكواكب الخارجية التي تشكل جزءا من هذا الكون وتساهم في تطوره.

 وتضمنت المحاضرة التي قدمها الاستاذ المساعد الدكتور (احمد عبد الرزاق سلمان) المتخصص بالفيزياء النووية، الوقوف على اعلان الاكاديمية الملكية السويدية للعلوم في ستوكهولم بمنح جائزة نوبل للفيزياء لعام 2019 للكندي الامريكي (جيمس بيبلز) والسويسريين (ميشيل مايور) و (ديدييه كوبلز) بسبب اسهاماتهم في فهم تطور الارض وموضعها بالنسبة للكون وتطور الكون والزمان والمكان والطاقة والمادة ومحاولة فهم الانسان لهذا الكون من نجوم وكواكب والالغاز المتعلقة بهم .

يذكر ان جائزة نوبل في الفيزياء بالسويدية  (Nobelpriset i fysik) هي احد الجوائز التي تمنح مرة واحدة كل سنة بواسطة الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم،  وتعد واحدة من خمس جوائز تم تأسيسها طبقاً لوصية) ألفريد نوبل( عام 1895 ، اما أول جائزة نوبل في الفيزياء تم منحها للعالم الألماني) وليام كونراد رونتجون ) اعترافاً بالخدمات العظيمة التي قدمها باكتشافه الأشعة السينية أو أشعة إكس .

 ويتم تقديم الجائزة في احتفالية كبيرة بستوكهولم يوم 10 ديسمبر الموافق للذكرى السنوية لوفاة نوبل، فيما تبلغ قيمة الجائزة حوالي 1.6 مليون دولار أمريكي .