الرئيسية

عن الكلية

الأقسام والشعب والوحدات

الاخبار

المجلات العلمية

الدراسةالاوليةوالعليا

البحث العلمي

معرض صور

إدارة الموقع

خدمات

نشاطات

اتصل بنا

En

اخبار قسم الفلك
            

البحث في الموقع

كلية العلوم تشارك في احتفالية اليوم العالمي للكويكبات والندوة الافتراضية التي نظمها المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية

شارك قسم الفلك والفضاء في كلية العلوم جامعة بغداد في احتفال اليوم العالمى للكويكبات والذي اقيم تحت رعاية رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية والرابطة العربية للفلك وعلوم الفضاء واللجنة الوطنية لعلوم الفلك والفضاء ومركز التميز العلمي في الفلك وعلوم الفضاء والجمعية العلمية المصرية لعلوم الفلك والفضاء .

وتضمنت الاحتفالية اقامة ندوة افتراضية فلكية نظمها المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بعنوان "الكويكبات: اتجاهات حديثة فى علم الفلك"، ونقلت عبر منصة ZOOM وقدمت فيها محاضرات متخصصة حملت عنوان New trends in astronomy. و Search and study of the space debris and asteroids using optical system. تناولت محاور النيازك والكويكبات التي تعد اجساما صخرية تخترق الغلاف الجوي للأرض وتعاني من الاحتراق بفعل الاحتكاك مع الغلاف الجوي ويصل جزءا منها الى سطح الأرض، موضحة ان نيزك (تونغوسكا) هو من ضمن أكبر هذه الأجسام خلال قرون لكنه انفجر قبل وصوله لسطح الأرض.


وتشير المعلومات المسجلة لدى الفلكيين والمتداولة عبر الطروحات العلمية ان هناك نيازكا عديدة كبيرة سقطت على سطح الأرض وبعض منها غير الحياة الأرضية تغييرا جذريا مثل نيزك (تسيكولوب) في الخليج المكسيكي والذي سقط قبل حوالي ٦٥ مليون سنة وتسبب بانقراض انواع كثيرة جدا من المخلوقات الأرضية من ضمنها الديناصورات، ويعتقد ايضا ان النيازك هي التي جلبت المياه وبعض المعادن الى كوكب الأرض وميزته عن كوكبي الزهرة و المريخ، مبينة اعتقادها ايضا ان الحياة في أصلها اتت الى كوكب الأرض من الفضاء مع بعض النيازك، لذلك فان العلاقة بين النيازك والحياة على الأرض هي علاقة وجودية ومتشعبة وتعزى لها العديد من الظروف التي نشاهدها كمعلمة من معلمات الحياة المميزة على سطح الأرض.


وتأتي مشاركة تدريسيي قسم الفلك والفضاء بكلية العلوم جامعة بغداد في الندوة الفلكية واحتفالية اليوم العالمي للكويكبات لمواكبة اخر التطورات والمعلومات الفلكية العلمية التي تتداول بين المختصين في انحاء العالم كافة، وليكون للقسم بصمة في هذه الندوة عبر المداخلات والرؤى التي يمكن ان تطرح لاغناء المعلومات والطروحات المختلفة في مجال التخصص .