الرئيسية

عن الكلية

الأقسام والشعب والوحدات

الاخبار

المجلات العلمية

الدراسة الاولية والعليا

البحث العلمي

معرض صور

إدارة الموقع

خدمات

نشاطات

اتصل بنا

En

اخبار قسم التقنيات الاحيائية
            

البحث في الموقع

دراسة دقائق الفضة المصنعة بايولوجيا برسالة ماجستير في كلية العلوم

نوقشت في قسم التقنيات الاحيائية بكلية العلوم جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة "تقييم بعض الفعاليات الحيوية لدقائق الفضة النانوية المصنعة حيويا باستعمال صبغة البرودجيوسين" للطالبة اولان علاء الدين حسين واشراف الاستاذ الدكتور ناظم حسن حيدر .

وهدف البحث الى دراسة دقائق الفضة النانوية المصنعة بايولوجيا التي يوجد لها العديد من الاستخدامات مثل تطبيقات الطب الحيوي، مكافحه السرطان، الاستشعار الحيوي. وغيرها من التطبيقات، فضلا عن هدفها في تسليط الضوء على التركيب الحيوي للجسيمات النانوية الفضية باستخدام صبغه البرودجيوسين المنتجة من العزلة المحلية لبكتريا serratia marcescens كعامل مختزل وعامل مثبت في عملية التركيب الحيوي للجسيمات النانوية الفضية الأمثل.

وتضمن البحث جمع مائة وسبعون عينة سريرية من حروق وجروح مرضى في مستشفيات مختلفة في مدينة بغداد شملت مستشفى اليرموك التعليمي ومدينة الطب ومنها (المختبرات التعليمية، مستشفى غازي الحريري و مستشفى بغداد) واظهرت نتائج الاختبار الكيميائي الحيوي واختبارAPI ونظام 2 VITEC لجميع العزلات ان 20.6% من العدد الاجمالي للعزل هي pseudomonas aeruginosa 4.29% هي بكتريا Staphylococcus aureus ، و 9.12% العزلات البكتيرية الأخرى الموجبة بصبغة جرام، و 5.13% العزلات البكتيرية السالبة لصبغة جرام